اجمل الصور دعاء الصباح

مقدمة

يعتبر دعاء الصباح من الأدعية الرائعة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو بمثابة مناجاة جميلة بين العبد وربه. يدعو فيه العبد ربه بكل ما يريد من خير له في يومه الجديد، وأيضاً ما يريد من خير لعباده، وفي هذا الدعاء الكثير من المعاني والدلالات الجميلة.

أهمية دعاء الصباح

1. يبدأ العبد يومه بتقوى الله عز وجل، ويطلب منه التوفيق والإعانة على طاعته، ويستعين به على حفظ نفسه من كل سوء.

2. يذكر العبد نفسه بنعم الله تعالى عليه، ويشكره عليها، ويطلب منه المزيد من الخير والرزق، ويطلب منه أن يبارك له في يومه.

3. يدعو العبد لنفسه وأهله وأصدقائه، ويطلب منهم السلامة والأمن والرزق، ويطلب من الله أن يرزقهم برحمته.

أدعية الصباح النبوية

1. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

2. اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبادك الصالحون، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

3. اللهم إني أسألك أن تجعل يومي هذا يوماً مباركاً، وأن تبارك لي فيه، وأن ترزقني فيه رزقاً حلالاً طيباً، وأن تحفظني فيه من كل سوء، وأن تجعلني فيه من الشاكرين لك.

أفضل أوقات دعاء الصباح

1. أفضل وقت لدعاء الصباح هو بعد صلاة الفجر، لأن هذا الوقت يكون العبد فيه أقرب ما يكون إلى ربه عز وجل، ويكون قلبه صافياً ونقياً.

2. من الأوقات المستحبة لدعاء الصباح أيضاً هو بعد صلاة الضحى، لأن هذا الوقت يكون فيه العبد متوكلاً على الله عز وجل، ويكون قلبه مستيقظاً ومتنبهًا.

3. يمكن دعاء الصباح أيضاً في أي وقت آخر من اليوم، ولكن الأفضل أن يكون في أوقات الإجابة، مثل وقت السحر، ووقت نزول المطر، ووقت الدعاء بين الأذان والإقامة.

شروط استجابة دعاء الصباح

1. الإخلاص لله عز وجل، واليقين بأنه وحده هو الذي يملك القدرة على الإجابة، وأن الله عز وجل هو الذي يتولى إجابة الدعاء.

2. الدعاء بما فيه خير للدعاء، والابتعاد عن الدعاء بما فيه شر له أو للآخرين، وذلك لأن الله عز وجل لا يستجيب الدعاء الذي فيه إثم أو قطيعة رحم.

3. الحلال في الطعام والشراب، وذلك لأن الدعاء لا يستجاب من طعام أو شراب حرام، وبالتالي يجب على العبد أن يتأكد من أن طعامه وشرابه حلال.

آداب دعاء الصباح

1. الدعاء بقبضة اليد اليمنى، ورفعها إلى السماء، وذلك لأن هذا هو السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

2. الاستقبال إلى القبلة عند الدعاء، وذلك لأن هذا هو السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3. التضرع والتذلل إلى الله عز وجل عند الدعاء، وذلك لأن هذا هو السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

خاتمة

دعاء الصباح من الأدعية الرائعة والمستحبة، وهو بمثابة مناجاة جميلة بين العبد وربه. يدعو فيه العبد ربه بكل ما يريد من خير له في يومه الجديد، وأيضاً ما يريد من خير لعباده، وفي هذا الدعاء الكثير من المعاني والدلالات الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *