اجمل مقطع من دعاء كميل

اجمل مقطع من دعاء كميل

المقدمة:

دعاء كميل من الأدعية المشهورة عند الشيعة، يُنسب إلى كميل بن زياد النخعي، ويُقال إنه كان يدعو به في ليالي الجمعة، ويُعد من الأدعية الراقية التي تتضمن مضامين عالية في الأدب والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ويُقال إن كميل بن زياد قد علمه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في إحدى الليالي، ويبدأ الدعاء بالثناء على الله تعالى، ويستمر بالدعاء والتضرع إليه، ويطلب منه العفو والمغفرة والهداية والتوفيق، ويعتبر من الأدعية المفضلة لدى الشيعة، ويُقرأ في العديد من المناسبات الدينية.

1- الثناء على الله تعالى:

يبدأ دعاء كميل بالثناء على الله تعالى، فيقول: “اللهم إنّي أحمدك على أن خلقتني، وأسألك أن ترزقني حسن العاقبة، اللهم إنّي أحمدك على أن هديتني للإسلام، وأسألك أن تثبتني عليه، اللهم إنّي أحمدك على أن عافيتني في بدني، وأسألك أن تمن عليّ بالعافية في ديني”.

2- الاعتراف بالذنب والاستغفار:

بعد ذلك، يعترف كميل بن زياد بذنوبه ويطلب المغفرة من الله تعالى، فيقول: “اللهم إنّي أستغفرك من كل ذنب أذنبته، وأتوب إليك من كل خطيئة اقترفتها، اللهم إنّي أستغفرك من كل كبيرة وصغيرة، ومن كل ما ظهر مني وما بطن، اللهم إنّي أستغفرك من كل ما يعلم وما لا يعلم”.

3- الدعاء بالهداية والتوفيق:

ثم يدعو كميل بن زياد الله تعالى بالهداية والتوفيق، فيقول: “اللهم اهدني إلى سواء السبيل، وأعذني من شر نفسي، وأعذني من شر الشيطان الرجيم، اللهم وفقني لما تحب وترضى، ووفقني لكل خير تحبه وترضاه، اللهم وفقني لما فيه صلاح ديني ودنياي، ووفقني لما فيه فلاح أمري كله، اللهم وفقني لكل خير ترضاه عني”.

4- الدعاء بالعافية والرزق:

بعد ذلك، يدعو كميل بن زياد الله تعالى بالعافية والرزق، فيقول: “اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي، وعافني في بصري، وعافني في عقلي، وعافني في جميع جوارحي، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، وارزقني من حيث أحتسب، وارزقني رزقًا واسعًا طيبًا، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، يكفيني وعيالي، ويغنيني عن سؤال الناس”.

5- الدعاء بالستر والغفران:

ثم يدعو كميل بن زياد الله تعالى بالستر والغفران، فيقول: “اللهم استرني في الدنيا والآخرة، اللهم استر عوراتي، اللهم استر ذنوبي، اللهم استر خطاياي، اللهم استر معايبي، اللهم لا تفضحني في الدنيا ولا في الآخرة، اللهم لا تخزني في الدنيا ولا في الآخرة، اللهم لا تفضحني يوم القيامة”.

6- الدعاء بالحسنى والمغفرة:

بعد ذلك، يدعو كميل بن زياد الله تعالى بالحسنى والمغفرة، فيقول: “اللهم ارزقني الحسنى في الدنيا والآخرة، اللهم اغفر لي ذنوبي في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني مغفرتك ورضاك في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني شفاعتك ورحمتك في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني درجات عالية في الجنة”.

7- الدعاء بتحقيق الأمنيات:

وفي النهاية، يدعو كميل بن زياد الله تعالى بتحقيق أمنياته، فيقول: “اللهم حقق أمنياتي، اللهم ارزقني ما أتمنى، اللهم لا تحرمني من أمنياتي، اللهم لا تخيب ظني في أمنياتي، اللهم حقق لي أمنياتي على خير وجه، اللهم حقق لي أمنياتي في الدنيا والآخرة”.

الخلاصة:

دعاء كميل من الأدعية المشهورة عند الشيعة، ويُنسب إلى كميل بن زياد النخعي، ويُقال إنه كان يدعو به في ليالي الجمعة، ويُعد من الأدعية الراقية التي تتضمن مضامين عالية في الأدب والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ويُقال إن كميل بن زياد قد علمه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في إحدى الليالي، ويبدأ الدعاء بالثناء على الله تعالى، ويستمر بالدعاء والتضرع إليه، ويطلب منه العفو والمغفرة والهداية والتوفيق، ويعتبر من الأدعية المفضلة لدى الشيعة، ويُقرأ في العديد من المناسبات الدينية.

أضف تعليق