احاديث عن الزوجة الصالحة

No images found for احاديث عن الزوجة الصالحة

مقدمة:

الزوجة الصالحة هي الكنز الثمين الذي يسعد به الرجل ويستقر معه، ولها أهمية كبيرة في حياة الزوج، فهي شريكة دربه وسكنه ومؤنسته، ولهذا أهتم الإسلام بأمر الزوجة الصالحة وعظم مكانتها وأثنى عليها لما لها من دور كبير في صلاح الأسرة والمجتمع.

وفي هذا المقال، سنستعرض مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الزوجة الصالحة وخصالها الحميدة ودورها العظيم.

1- فضل الزوجة الصالحة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رزقه الله زوجة صالحة فقد أبلاه وأحسن إليه”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير ما يكنزه الرجل زوجة صالحة”.

2- خصال الزوجة الصالحة:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك”.

– عن أبي معاوية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير نسائكم الولود الودود، العؤود على زوجها، المواتية له في نفسها وماله”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت”.

3- رعاية الزوجة لأهل زوجها:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير نساء أمتي أحسنهن خُلُقًا، والتي تبَرُّ زوجها، وتُطيعه في المعروف”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا، ومن لم يُحْسِنْ إلى نسائه”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”.

4- حقوق الزوج على زوجته:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للزوج على زوجته حق إذا دعاه أجابته، وإذا نظر إليها سرَّته، وإذا أقسم عليها أبرَّته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق الزوج على زوجته أن لا تخرج من بيته إلا بإذنه، ولا تصوم تطوعًا إلا بإذنه، ولا تدخل بيته أحدًا يكرهه”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق المرأة على زوجها أن يُطعمها ويكسوها، ويُسكنها، ويعاشرها بالمعروف”.

5- حقوق الزوجة على زوجها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق الزوجة على زوجها أن يُكرمها ويُعاشرها بالمعروف”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا تستحي من الله تعالى؟ هذه زوجتك التي صحبتك في السفر والحضر، وشاركتك في الأموال والأولاد”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي”.

6- تعامل الزوجين مع بعضهما:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلمون تتكافأ دماؤهم، وهم يد على من سواهم، وذمتهم واحدة، أدناهم كأعلاهم، لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما النساء شقائق الرجال”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقًا رضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *