احاديث عن السواك

احاديث عن السواك

المقدمة:

السواك في الإسلام هو تنظيف الأسنان باستخدام عود شجرة الأراك أو غيرها من الأشجار ذات الخشب الليّن. وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على استخدام السواك لما له من فوائد عديدة للأسنان واللثة والفم. وفي هذا المقال، سنستعرض بعض الأحاديث الواردة في السواك وما ورد عن فضله وثوابه.

فضائل السواك:

1. السواك من السنّة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السواك مطهّرة للفم مرضاة للرب” (رواه البخاري ومسلم). وفي حديث آخر قال: “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة” (رواه البخاري ومسلم).

2. السواك يطرد الشيطان: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السواك يطرد الشيطان ويوضح الكلام ويضيء الأسنان ويرضي الرحمن” (رواه ابن ماجه).

3. السواك يزيد في الحسنات: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سواك في كل يوم وليلة عشر مرات كتب له مائة حسنة” (رواه أبو داود).

4. السواك يقي من أمراض الأسنان: فقد ورد في الحديث النبوي: “السواك يشد اللثة ويمنع تسوس الأسنان ويبيضها ويطيب الرائحة ويكسّر البلغم” (رواه أحمد).

5. السواك يزيل رائحة الفم الكريهة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب” (رواه البخاري ومسلم). وفي حديث آخر قال: “خير ما تطهرون به أفواهكم السواك” (رواه الترمذي).

6. السواك يسهّل تلاوة القرآن الكريم: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، وهو معين على قراءة القرآن” (رواه ابن ماجه).

7. السواك يحبّه الله ورسوله: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السواك مما يحب الله ورسوله” (رواه أبو داود). وفي حديث آخر قال: “السواك أحب إلي من نسائي” (رواه أحمد).

الخلاصة:

السواك سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولها فوائد عديدة للأسنان واللثة والفم. كما أنه يطرد الشيطان ويزيد في الحسنات ويقي من أمراض الأسنان ويزيل رائحة الفم الكريهة ويسهل تلاوة القرآن الكريم. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل السواك، ومن أبرزها ما يلي:

أضف تعليق