احاديث عن العيد الاضحى

المقدمة

عيد الأضحى المبارك هو أحد أهم الأعياد الإسلامية، وهو يوم فرح وسرور للمسلمين في جميع أنحاء العالم. ويُحتفل به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، بعد يوم وقفة عرفة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة في مكة المكرمة.

الأحاديث النبوية عن عيد الأضحى المبارك

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل عيد الأضحى المبارك، ومن هذه الأحاديث:

1. حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما:

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”.

2. حديث أنس بن مالك رضي الله عنه:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ضحى من هذه البهائم ضحى كاملة أجزأ عنه منها الشاة، ومن ضحى من البقر أو الجمل أجزأ عنه منها البعير”.

3. حديث البراء بن عازب رضي الله عنه:

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذبح قبل أن نصلي فلا يأكل منها شيئًا، ومن ذبح بعد أن نصلي فليأكل منها وليطعم”.

4. حديث عائشة رضي الله عنها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحى بكبشين أملحين مقرنين، فإذا أتى بهما إلى المصلى قال: (اللهم إن هذه عني وعن أهل بيتي، فتقبلها منا إنك أنت السميع العليم).

5. حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من أيام العشر”.

6. حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر الله له ذنوبه لسنة مضت وسنة مقبلة”.

7. حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة، فمن جاء ليلة عرفة فقد تم حجه”.

الخاتمة

عيد الأضحى المبارك هو عيد عظيم، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحيائه والقيام بشعائره، ومن ذلك صلاة العيد وتقديم الأضحية وتكبير الله عز وجل. فنسأل الله أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يجعلنا من عتقائه من النار يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *