اللهم تقبل صيام يوم عرفه

اللهم تقبل صيام يوم عرفه

اللهم تقبل صيام يوم عرفه

مقدمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة، ويعتبر هذا اليوم من أفضل الأيام عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضله وأهميته، ويصوم المسلمون هذا اليوم اقتداءًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل صيام يوم عرفة وأحكامه وشروطه.

فضل صيام يوم عرفة:

1. يكفر صيام يوم عرفة الذنوب: فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”، وهذا يدل على عظم فضل صيام يوم عرفة وأنه يكفر الذنوب التي مضت والذنوب التي ستأتي.

2. يرفع صيام يوم عرفة الدرجات: فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يعدل صيام عشرين سنة”، وهذا يدل على فضل صيام يوم عرفة وأنه يرفع الدرجات عند الله تعالى.

3. يمحو صيام يوم عرفة الخطايا: فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يمحو الخطايا كما يمحو الليل والنهار”، وهذا يدل على فضل صيام يوم عرفة وأنه يمحو الخطايا ويطهر القلب.

أحكام صيام يوم عرفة:

1. صيام يوم عرفة سنة مؤكدة: فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”، وهذا يدل على أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة ويستحب للمسلمين أن يصوموه.

2. يجوز صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج: فقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة لغير الحاج تطوع”، وهذا يدل على أنه يجوز صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج.

3. يسن صيام يوم عرفة لمن لم يكن حاجًا: فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة تطوعًا كتب الله له أجر حجة تامة”، وهذا يدل على أنه يسن صيام يوم عرفة لمن لم يكن حاجًا.

شروط صيام يوم عرفة:

1. النية: يجب أن ينوي المسلم صيام يوم عرفة قبل طلوع الفجر، وإذا نوى بعد طلوع الفجر فلا يصح صيامه.

2. الامتناع عن المفطرات: يجب على المسلم أن يمتنع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وإذا أكل أو شرب أو جامع زوجته عمدًا بطل صيامه.

3. القدرة: يجب أن يكون المسلم قادرًا على الصيام، فإذا كان مريضًا أو مسافرًا أو حاملاً أو مرضعًا فلا يجب عليه الصيام.

أدعية يوم عرفة:

1. أدعية طلب المغفرة: يسن للمسلم أن يدعو الله تعالى بالمغفرة والرحمة في يوم عرفة، فقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في يوم عرفة قائلاً: “اللهم إني أسألك المغفرة والرحمة والعفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة”.

2. أدعية طلب الرزق: يسن للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الحلال الطيب في يوم عرفة، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في يوم عرفة قائلاً: “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا”.

3. أدعية طلب الحج والعمرة: يسن للمسلم أن يدعو الله تعالى بالحج والعمرة في يوم عرفة، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في يوم عرفة قائلاً: “اللهم ارزقني حج بيتك الحرام وعمرة في عامك هذا وفي كل عام”.

فضل الدعاء في يوم عرفة:

1. يستجاب الدعاء في يوم عرفة: فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، وهذا يدل على أن الدعاء في يوم عرفة مستجاب بإذن الله تعالى.

2. يقبل الله تعالى الدعاء في يوم عرفة: فقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يقبل الدعاء يوم عرفة”، وهذا يدل على أن الله تعالى يقبل الدعاء في يوم عرفة.

3. يبارك الله تعالى في الدعاء في يوم عرفة: فقد ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى يبارك في الدعاء يوم عرفة”، وهذا يدل على أن الله تعالى يبارك في الدعاء في يوم عرفة.

الخاتمة:

إن صيام يوم عرفة من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم، وينال بها المغفرة والرحمة من الله تعالى، ويستجاب دعائه، ويرفع درجته في الجنة، لذلك ينبغي على المسلم أن يغتنم هذا اليوم العظيم فيدعو الله تعالى ويسأله المغفرة والرحمة والرزق الحلال الطيب والحج والعمرة، ويتصدق على الفقراء والمساكين، ويذكر الله تعالى كثيرًا.

أضف تعليق