احاديث عن الوفاء بالعهد

احاديث عن الوفاء بالعهد

المقدمة:

الوفاء بالعهد من أهم القيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها المسلم، وقد حثنا ديننا الإسلامي على الوفاء بالعهد والصدق في القول والعمل، ففي سورة الإسراء قال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً}، وفي سورة النحل قال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُواْ الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}.

أهمية الوفاء بالعهد:

1. الوفاء بالعهد من علامات الإيمان: ففي الحديث الشريف الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.

2. الوفاء بالعهد سبب لنيل محبة الله تعالى: ففي الحديث الشريف الذي رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحب الناس إلى الله تعالى وأقربهم منه يوم القيامة أصدقهم حديثًا، وأوفاهم عهدًا، وأحسنهم خلقًا”.

3. الوفاء بالعهد سبب لنيل محبة الناس: ففي الحديث الشريف الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس من نفع الناس”.

آثار الوفاء بالعهد:

1. الوفاء بالعهد يزيد من الثقة بين الناس: فإذا كان الشخص معروفًا بوفائه بالعهد، فإن الناس تثق به وتتعامل معه بكل أريحية، أما إذا كان معروفًا بنقض العهود، فإن الناس لا تثق به ولا تتعامل معه.

2. الوفاء بالعهد يجلب الرزق: ففي الحديث الشريف الذي رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من وفى بعهده، بورك له في رزقه وأهله”.

3. الوفاء بالعهد يورث الجنة: ففي الحديث الشريف الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو لم ينقض عهدًا، دخل الجنة”.

أمثلة على الوفاء بالعهد:

1. وفاء نبي الله إبراهيم عليه السلام بعهده مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل عليهما السلام، عندما تركهما في مكة المكرمة ووعدهما أنه سيعود إليهما، ثم عاد إليهما بعد سنوات.

2. وفاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعهده مع أصحابه، ففي غزوة أحد عندما انهزم المسلمون، ظل ثابتًا على موقفه ولم ينسحب من المعركة حتى أصيب بجروح بالغة.

3. وفاء الخلفاء الراشدين بعهودهم مع المسلمين، فكانوا يحكمون بالعدل والمساواة، وينفذون وعودهم للشعب.

الوفاء بالعهد في زمننا هذا:

1. للأسف، فإن الوفاء بالعهد أصبح من القيم النادرة في زمننا هذا، فالكثير من الناس لا يفيون بوعودهم وينقضون عهودهم بسهولة.

2. وهذا أمر خطير، لأن نقض العهود يؤدي إلى انهيار الثقة بين الناس وانهيار المجتمع.

3. لذلك، يجب علينا أن نعود إلى قيمنا الإسلامية الأصيلة ونتمسك بالوفاء بالعهد، حتى نصلح مجتمعنا ونحقق التقدم والازدهار.

الوفاء بالعهد مع الله تعالى:

1. الوفاء بالعهد مع الله تعالى هو أن نعبده وحده ولا نشرك به شيئًا، وأن نطيع أوامره ونبتعد عن نواهيه.

2. الوفاء بالعهد مع الله تعالى هو أيضًا أن نؤدي فرائضنا ونقيم حدوده، وأن ندعو إليه ونأمر بالمعروف ونهى عن المنكر.

3. الوفاء بالعهد مع الله تعالى هو أيضًا أن نرضى بقضائه وقدره، وأن نصبر على البلاء والشدائد.

الوفاء بالعهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم:

1. الوفاء بالعهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو أن نؤمن به وبما جاء به من عند الله تعالى، وأن نتبع سنته ونقتدي به في أقوالنا وأفعالنا.

2. الوفاء بالعهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو أيضًا أن ندافع عن دينه ونشر دعوته، وأن نسمع له ونطيعه في كل ما يأمرنا به.

3. الوفاء بالعهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو أيضًا أن نحبه ونعظمه ونوقره، وأن نكثر من الصلاة عليه والسلام عليه.

الوفاء بالعهد مع المسلمين:

1. الوفاء بالعهد مع المسلمين هو أن نكون صادقين في أقوالنا وأفعالنا، وأن نفي بوعودنا لهم.

2. الوفاء بالعهد مع المسلمين هو أيضًا أن نساعدهم في حاجاتهم ونقف إلى جانبهم في الشدائد.

3. الوفاء بالعهد مع المسلمين هو أيضًا أن ندعو لهم بالخير ونصلح ذات بينهم وننبذ الفرقة والتفرقة.

الخاتمة:

الوفاء بالعهد من أهم القيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها المسلم، لما له من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع. فالوفاء بالعهد يزيد من الثقة بين الناس ويجلب الرزق ويرث الجنة. لذلك، يجب علينا أن نتمسك بالوفاء بالعهد مع الله تعالى ومع الرسول صلى الله عليه وسلم ومع المسلمين، حتى نصلح مجتمعنا ونحقق التقدم والازدهار.

أضف تعليق