احاديث عن صلاة الظهر

احاديث عن صلاة الظهر

الأحاديث النبوية عن صلاة الظهر

مقدمة

صلاة الظهر هي واحدة من الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وهي تُصلى في وقت الظهيرة، وهي من الصلوات التي لها فضل عظيم ومكانة كبيرة في الإسلام، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلمين على أداء صلاة الظهر في وقتها، وتبين فضلها وأجرها العظيم، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض أحاديث الرسول عن صلاة الظهر.

1- فضل صلاة الظهر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الظهر تعدل نصف الأجر، فإذا صليتها في جماعة فأنت كالذي صام نصف الدهر”.

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة الوسطى صلاة الظهر، وهي الصلاة التي تشهدها الملائكة، فمن صلاها في جماعة فكأنما قام ليلة القدر”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الذي يحافظ على صلاة الظهر فهو في ذمة الله”.

2- وقت صلاة الظهر:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وقت صلاة الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وقت صلاة الظهر من حين تزول الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله، إلا ظل العود”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس إلى أن يحضر وقت صلاة العصر”.

3- كيفية صلاة الظهر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن صلاة الظهر أربع ركعات، فمن زاد فهو مفتر”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الظهر أربع ركعات، يسلم المصلي بين كل ركعتين”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الظهر ركعتان، وصلاة العصر ركعتان، وصلاة المغرب ثلاث ركعات، وصلاة العشاء أربع ركعات، وصلاة الفجر ركعتان”.

4- سنة صلاة الظهر:

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سنة صلاة الظهر أربع ركعات قبلها وأربع ركعات بعدها”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها كتب له ستون حسنة”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى أربع ركعات قبل الظهر واثنتين بعدها، ركع ركوعهما وسجد سجودهما، كتب له مائة حسنة”.

5- فضل الجماعة في صلاة الظهر:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة الرجل في جماعة تفضل صلاته وحده بخمس وعشرين درجة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى مع الجماعة أربعين صلاة من غير أن تفوته صلاة كتب الله له براءتين: براءة من النار وبراءة من النفاق”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة العصر في جماعة فقد صلى نصف النهار، ومن صلى العشاء في جماعة فقد صلى نصف الليل”.

6- آداب صلاة الظهر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم، ثم ليقم أكبركم إمامًا”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى الإمام فلا تتكلموا حتى يسلم”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم فليستقبل القبلة، وليدن من الإمام، وليعتدل في القيام”.

7- دعاء صلاة الظهر:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صلى أحدكم فليدع بهذا الدعاء: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا فرغ أحدكم من صلاته فليقل: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم فليقل: اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”.

الخاتمة

وفي النهاية، فإن صلاة الظهر من الصلوات المهمة التي يجب على المسلمين الحرص على أدائها في وقتها، فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صلاة الظهر في وقتها، وتبين فضلها وأجرها العظيم، كما وردت أحاديث كثيرة تبين كيفية صلاة الظهر وسننها وآدابها، ومن أهم هذه الآداب هو الخشوع في الصلاة والتضرع إلى الله عز وجل.

أضف تعليق