احاديث نبوية قصيرة عن رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو شهر مبارك يمتلئ بالبركات والرحمات والمغفرة، وفيه أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر. وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على اغتنام فضائل هذا الشهر الكريم، فكان يصوم ويصلي ويتلو القرآن ويدعو الله ويزكي ماله ويفعل الكثير من الأعمال الصالحة. وفي هذا المقال نستعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن شهر رمضان.

فضل صيام رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي رواية أخرى قال: “الصيام جنة من النار”. كما روي عنه أنه قال: “الصيام عند الله أفضل من الصدقة، والصدقة أفضل من الصيام بدرجة”.

فضل قيام رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي رواية أخرى قال: “من قام ليلة القدر غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”. كما روي عنه أنه قال: “العمرة في رمضان تعدل حجة”.

فضل تلاوة القرآن في رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تلا آية من القرآن في رمضان فله مثل أجر من ختم القرآن في غير رمضان”، وفي رواية أخرى قال: “من قرأ القرآن في رمضان كان له نورًا يوم القيامة”. كما روي عنه أنه قال: “من قرأ القرآن في رمضان وأتمه أعطي بكل حرف نورًا يضيء له يوم القيامة”.

فضل الدعاء في رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء في رمضان لا يرد”، وفي رواية أخرى قال: “الدعاء في رمضان مستجاب”، وفي رواية ثالثة قال: “الدعاء في رمضان يُقضى”.

فضل الصدقة في رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصدقة في رمضان تُضاعف أجرها سبعين ضعفًا”، وفي رواية أخرى قال: “الصدقة في رمضان تطفئ غضب الله”، وفي رواية ثالثة قال: “الصدقة في رمضان تُنزل الرحمة”.

فضل الإفطار في رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أفطر صائمًا في رمضان كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا”، وفي رواية أخرى قال: “من أفطر صائمًا في رمضان سقاه الله من حوضي يوم القيامة”، وفي رواية ثالثة قال: “من أفطر صائمًا في رمضان غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضل الاعتكاف في رمضان

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الاعتكاف في رمضان يعدل حجة”، وفي رواية أخرى قال: “الاعتكاف في رمضان كالعمرة”، وفي رواية ثالثة قال: “الاعتكاف في رمضان كالجهاد في سبيل الله”.

خاتمة

الأحاديث النبوية الشريفة عن رمضان كثيرة، وقد ذكرنا منها غيضًا من فيض. فشهر رمضان شهر عظيم مبارك، وفيه الكثير من الفضائل والبركات والمغفرة والرحمات، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذا الشهر الكريم ويبذل فيه قصارى جهده في العبادة والطاعة والإحسان إلى الآخرين رجاءً أن ينال رضا الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *