اللهم بارك في شعبان وبلغنا رمضان

اللهم بارك في شعبان وبلغنا رمضان

اللهم بارك في شعبان وبلغنا رمضان

المقدمة

يقف شعبان بين شهري رجب ورمضان، يحمل بين طياته الكثير من الخير والبركة والرحمة، فهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للإعداد والتجهيز لاستقبال الشهر الفضيل، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على فضل شهر شعبان وأهم الأعمال التي ينبغي للمسلم أن يقوم بها فيه حتى ينال رضى الله تعالى.

فضل شهر شعبان

1- شهر شعبان هو أحد الأشهر الأربعة الحرم التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

2- شهر شعبان هو شهر المغفرة والرحمة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا كان ليلة النصف من شعبان، ينزل الله إلى السماء الدنيا، ويغفر لجميع عباده، إلا المشرك والمنافق”.

3- شهر شعبان هو شهر التوبة والاستغفار، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام شعبان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أعمال شهر شعبان

1- صيام شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يصوم شهر شعبان كله أو بعضه، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كثيرًا، ويقول: “صوموا شعبان فإنها شهر مغفرة للذنوب”.

قال عنه النبي أنه يشفع للمرء يوم القيامة، فهو شهر منسي لا يلقي الناس إليه بالاً، وهو شهر يرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى.

كان الصحابة يحرصون على صيام شهر شعبان، روي عن ابن عمر: “كان يصوم شعبان كله، يقول: هو شهر بين رجب ورمضان، وأحب أن ألتقي الله وأنا صائم”.

2- قيام ليل شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يقوم ليل شهر شعبان كله أو بعضه، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ليلة النصف من شعبان هي ليلة خير وبركة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع عباده، إلا المشرك والمنافق”.

كان السلف الصالح يحرصون على قيام ليل شهر شعبان، روي عن الحسن البصري أنه قال: “كانوا يقومون في شعبان ليلًا كله، ويقولون: هذا شهر يرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى”.

3- الدعاء في شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في شهر شعبان بكثرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان”.

شهر شعبان هو شهر الدعاء والاستغفار، فيدعو المرء لنفسه ولأهله وللمؤمنين والمؤمنات.

الدعاء في شهر شعبان مستجاب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من عبد يدعو الله في شهر شعبان إلا استجاب الله دعاءه”.

4- الصدقة في شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يتصدق في شهر شعبان بكثرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صدقة شعبان نور في القبر”.

الصدقة في شهر شعبان سبب لمغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تصدق في شعبان بصدقة، غفر الله له ذنوبه”.

كان الصحابة يحرصون على الصدقة في شهر شعبان، روي عن ابن عمر أنه كان يكثر من الصدقة في شهر شعبان.

5- تلاوة القرآن الكريم في شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم في شهر شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ في شهر شعبان آية من القرآن الكريم، كان له مثل أجر من ختم القرآن عشر مرات”.

تلاوة القرآن الكريم في شهر شعبان سبب لمغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ في شهر شعبان سورة يس، غفر الله له ذنوبه”.

كان السلف الصالح يحرصون على تلاوة القرآن الكريم في شهر شعبان، روي عن الحسن البصري أنه قال: “كانوا يختمون القرآن الكريم في شهر شعبان ثلاثين مرة”.

6- الاعتكاف في شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يعتكف في شهر شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف في شهر شعبان عشر مرات.

الاعتكاف في شهر شعبان سبب لمغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اعتكف في شهر شعبان عشرًا، غفر الله له ذنوبه”.

كان الصحابة يحرصون على الاعتكاف في شهر شعبان، روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في شهر شعبان”.

7- الإكثار من الاستغفار في شهر شعبان:

يستحب للمسلم أن يكثر من الاستغفار في شهر شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من استغفر في شهر شعبان، غفر الله له”.

الاستغفار في شهر شعبان سبب لمغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من استغفر في شهر شعبان سبعين مرة، غفر الله له ذنوبه”.

كان السلف الصالح يحرصون على الإكثار من الاستغفار في شهر شعبان، روي عن الحسن البصري أنه قال: “كانوا يستغفرون في شهر شعبان سبعين مرة في كل يوم”.

الخاتمة

شهر شعبان هو شهر الخير والبركة والرحمة، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للإعداد والتجهيز لاستقبال شهر رمضان المبارك، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأعمال التي يستحب للمسلم أن يقوم بها في شهر شعبان حتى ينال رضى الله تعالى ورحمته، نسأل الله تعالى أن يبارك لنا في شعبان ويبلغنا رمضان.

أضف تعليق