اداب الصيام فى شهر رمضان

مقدمة:

شهر رمضان هو شهر مبارك مفعم بالبركات، وهو شهر الصيام والعبادة وصلة الرحم، وفيه نتعلم الكثير من القيم والأخلاق الحميدة، ومن أهمها آداب الصيام التي تساعدنا على أداء هذه الشعيرة العظيمة على أكمل وجه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم آداب الصيام في شهر رمضان.

1. النية:

أول وأهم آداب الصيام هو النية، وهي عزم القلب على الصوم من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، ويجب أن تكون النية خالصة لوجه الله تعالى، ولا يصح الصيام إلا بها، كما أن النية يجب أن تكون قبل الفجر، فإذا نوى الصيام بعد الفجر لا يصح صومه.

2. الإمساك عن الطعام والشراب:

من أهم آداب الصيام الإمساك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وهذا يشمل أكل أي شيء أو شرب أي مشروب، حتى الماء، كما يجب على الصائم الامتناع عن التدخين والمضغ والبلع، وكذلك يجب الامتناع عن أي شيء قد يدخل إلى الجوف وينقض الصيام، مثل الاستنشاق والاستحمام بالماء البارد.

3. تجنب المحرمات:

من آداب الصيام تجنب المحرمات، مثل الكذب والغيبة والنميمة والفحش والسباب والشتم، وكذلك يجب على الصائم أن يبتعد عن الغضب والمشاجرات، وأن يحافظ على لسانه وعينيه وقلبه، وأن يستغل وقته في العبادة والذكر وقراءة القرآن.

4. أداء العبادات:

من آداب الصيام أداء العبادات، مثل الصلاة والذكر وقراءة القرآن، حيث أن الصيام يزيد من خشوع الصائم في العبادة ويزيد من إيمانه وتقواه، كما أن الصائم يحصل على أجر كبير على أداء العبادات في شهر رمضان، فالصلاة في رمضان أفضل من ألف صلاة في غيره من الشهور، وقراءة القرآن في رمضان أفضل من قراءته في غيره من الشهور.

5. إطعام الطعام:

من آداب الصيام إطعام الطعام للفقراء والمساكين، حيث أن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، ومن أفضل الأعمال فيه إطعام الطعام للآخرين، كما أن إطعام الطعام للآخرين يزيد من حسنات الصائم ويكفر عن سيئاته.

6. صلة الرحم:

من آداب الصيام صلة الرحم، حيث أن شهر رمضان هو شهر التسامح والرحمة، ومن أفضل الأعمال فيه زيارة الأهل والأقارب وتبادل التهاني والزيارات، كما أن صلة الرحم تزيد من المحبة والألفة بين الناس وتقوي الروابط الاجتماعية.

7. الاعتكاف:

من آداب الصيام الاعتكاف في المسجد، حيث أن الاعتكاف هو ملازمة المسجد للعبادة والذكر وقراءة القرآن، وهو من أفضل الأعمال في شهر رمضان، كما أن الاعتكاف يزيد من خشوع الصائم في العبادة ويزيد من إيمانه وتقواه.

خاتمة:

وفي ختام هذا المقال، فقد تعرفنا على أهم آداب الصيام في شهر رمضان، والتي تساعدنا على أداء هذه الشعيرة العظيمة على أكمل وجه، كما أن هذه الآداب تساعدنا على اغتنام شهر رمضان المبارك والاستفادة منه في تقوية إيماننا وتقوانا وزيادة حسناتنا. نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وأن يجعلنا من الفائزين في شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *