تاريخ بداية شهر رمضان 2021

تاريخ بداية شهر رمضان 2021

مقدمة

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري وهو شهر مقدس عند المسلمين، يمتنعون فيه عن الطعام والشراب من شروق الشمس حتى غروبها، ويعتبر الصيام من أركان الإسلام الخمسة، وفيه ليلة القدر وهي أفضل الليالي عند المسلمين، وقد ورد في القرآن الكريم {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}، وفي هذا المقال سنتحدث عن تاريخ بداية شهر رمضان لعام 2021.

1. موعد بداية شهر رمضان 2021

يبدأ شهر رمضان لعام 2021 يوم الاثنين 12 أبريل وينتهي يوم الثلاثاء 11 مايو، ويستمر لمدة 30 يومًا، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن أول يوم من شهر رمضان سيكون يوم الاثنين 12 أبريل، وذلك بناءً على الحسابات الفلكية التي أجراها معهد البحوث الفلكية، وقد أكدت دار الإفتاء أن رؤية هلال شهر رمضان ستكون ممكنة في مساء يوم الأحد 11 أبريل، وذلك باستخدام التلسكوبات الفلكية.

2. فضائل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر مبارك فيه الكثير من الفضائل، ومنها:

– مضاعفة الأجر والثواب: يتضاعف أجر العبادات في شهر رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وقوله: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– ليلة القدر: ليلة القدر هي أفضل الليالي عند المسلمين، وهي ليلة مباركة يضاعف فيها الله الأجر والثواب، وقد ورد في القرآن الكريم {إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر}.

– القرآن الكريم: نزل القرآن الكريم في شهر رمضان، وذلك لقول الله تعالى {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}.

3. كيفية صيام شهر رمضان المبارك

صيام شهر رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ويبدأ الصيام من شروق الشمس حتى غروبها، ولا يجوز الأكل أو الشرب أو الجماع في نهار رمضان، كما يجب على الصائم أن يتجنب كل ما يبطل الصيام، مثل الكذب والغيبة والنميمة، ويجب على الصائم أن يتناول الطعام والشراب بقدر الحاجة فقط، وأن يتجنب الإسراف والتبذير.

4. ما يحرم على الصائم في شهر رمضان

يوجد العديد من الأشياء التي تحرم على الصائم في شهر رمضان، منها:

– الأكل والشرب: يحرم على الصائم أن يأكل أو يشرب في نهار رمضان، سواء كان الطعام أو الشراب حلالاً أو حراماً، وذلك لقول الله تعالى {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل}.

– الجماع: يحرم على الصائم الجماع في نهار رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من جامع في رمضان فقد أفطر”.

– الاستمناء: يحرم على الصائم الاستمناء في نهار رمضان، وذلك لأنه من مفسدات الصيام.

– التدخين: يحرم على الصائم التدخين في نهار رمضان، وذلك لأنه من مفسدات الصيام.

– تعمد القيء: يحرم على الصائم تعمد القيء في نهار رمضان، وذلك لأنه من مفسدات الصيام.

5. ما يستحب للصائم في شهر رمضان

يوجد العديد من الأشياء التي يستحب للصائم أن يفعلها في شهر رمضان، منها:

– قراءة القرآن الكريم: يستحب للصائم أن يقرأ القرآن الكريم في شهر رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها”.

– الصلاة: يستحب للصائم أن يصلي في شهر رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الصلاة نور”.

– الصدقة: يستحب للصائم أن يتصدق في شهر رمضان، وذلك لقول الله تعالى {والذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منًا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون}.

– الاعتكاف: يستحب للصائم أن يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرًا ابتغاء وجه الله خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

– الدعاء: يستحب للصائم أن يدعو الله في شهر رمضان، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض”.

6. ما يبطل صيام شهر رمضان

يوجد العديد من الأشياء التي تبطل صيام شهر رمضان، منها:

– الأكل والشرب: يعد الأكل والشرب من مبطلات الصيام، سواء كان الطعام أو الشراب حلالاً أو حراماً.

– الجماع: يعد الجماع من مبطلات الصيام، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من جامع في رمضان فقد أفطر”.

– الاستمناء: يعد الاستمناء من مبطلات الصيام، وذلك لأنه من مفسدات الصيام.

– تعمد القيء: يعد تعمد القيء من مبطلات الصيام، وذلك لأنه من مفسدات الصيام.

– الحيض والنفاس: يعد الحيض والنفاس من مبطلات الصيام، وذلك لأن المرأة في هذه الحالة تكون غير طاهرة.

– الجنون: يعد الجنون من مبطلات الصيام، وذلك لأن المجنون لا يكون مكلفًا شرعًا.

7. خاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك فيه الكثير من الفضائل، ويجب على كل مسلم أن يستغل هذا الشهر الكريم في العبادة والطاعة، وأن يتجنب كل ما يبطل الصيام، وأن يتقرب إلى الله تعالى بالصيام والقيام والصدقة والدعاء، وأن يغتنم ليلة القدر فهي أفضل الليالي عند المسلمين، نسأل الله تعالى أن يعيننا على صيام شهر رمضان وأن يتقبل منا صالح الأعمال.

أضف تعليق