ادعية القنوت في رمضان

ادعية القنوت في رمضان

دعاء القنوت في رمضان

مقدمة:

شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله، وقد خص الله فيه عباده المسلمين بعبادات عظيمة منها أدعية القنوت، حيث يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في صلاته، لا سيما في صلاة التراويح وفي الوتر في رمضان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل قنوت رمضان، ومن هذه الأحاديث:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر ب‍إحدى عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين ويوتر بواحدة ويقرأ في كل ركعة منها قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، وفي الركعة التي يوتر بها يقرأ بثلاث سور: قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد والم نشرح، ثم يقوم فيدعو فيقول: اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره.

فضل قنوت رمضان:

في قنوت رمضان مغفرة الذنوب: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

في قنوت رمضان استجابة الدعاء: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”، وفي قنوت رمضان يكون المسلم أقرب إلى الله تعالى وأكثر خشوعًا وإخلاصًا، وبالتالي تكون دعوته مستجابة بإذن الله.

في قنوت رمضان بركة عظيمة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البركة تنزل في ثلاث: في الجماعة، وفي السحور، وفي قنوت رمضان”.

آداب قنوت رمضان:

يستحب للمسلم أن يكون متوضئًا قبل الدعاء في قنوت رمضان.

يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء في قنوت رمضان.

يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء في قنوت رمضان.

يستحب للمسلم أن يخفض صوته عند الدعاء في قنوت رمضان.

يستحب للمسلم أن يدعو بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت رمضان.

أدعية القنوت في رمضان:

اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره.

اللهم ارزقني توبة نصوحًا قبل الموت.

اللهم ارزقني حسن الخاتمة.

اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

اللهم ارزقني الجنة وأعوذ بك من النار.

أزمنة قنوت رمضان:

قنوت الوتر في رمضان: يستحب الدعاء في قنوت الوتر في رمضان بعد الركوع، ويقول الداعي فيه: “اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره”.

قنوت صلاة التراويح في رمضان: يستحب الدعاء في قنوت صلاة التراويح في رمضان بعد الركوع، ويقول الداعي فيه: “اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره. اللهم ارزقني توبة نصوحًا قبل الموت. اللهم ارزقني حسن الخاتمة. اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة. اللهم ارزقني الجنة وأعوذ بك من النار”.

أدعية مأثورة في قنوت رمضان:

“اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وصلاتنا وتسبيحنا وتحميدنا و تهليلنا وتكبيرنا واستغفارنا، اللهم لك أسلمنا وبك آمنّا وإليك أنبنا وإليك متابونا وبك خاصمنا وإليك حامدون، اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا فيه قيام القائمين ونبهنا فيه عن نومة الغافلين وهب لنا جرمنا وخطيئتنا وإسرافنا فيما أتينا واستر عوراتنا وآمن روعاتنا وأقل عثراتنا وارزقنا فيه الجنة وأعذنا من النار يا رب العالمين”.

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.

“اللهم إنا نتوب إليك من كل ذنب يصدنا عن قربك ويفسد قلوبنا”.

خاتمة:

قنوت رمضان هو سنة مؤكدة يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى فيه بما شاء من خير الدنيا والآخرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل قنوت رمضان، ومن هذه الأحاديث أن من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، وأن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، وأن البركة تنزل في ثلاث: في الجماعة وفي السحور وفي قنوت رمضان.

أضف تعليق