ادعية الكرب من السنة

مقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن، وهو مفتاح الفرج، وهو سبب النجاة من الكرب والشدائد، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على كثرة الدعاء، وبشرنا بأن الله -تعالى- قريب منا يجيب دعاء الداعين، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}[البقرة: 186].

أدعية الكرب من السنة

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أوقات الكرب والشدائد، ومن هذه الأدعية:

1- الدعاء بصيغة “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

هذا الدعاء من الأدعية الجامعة، والتي تجمع بين التذلل لله -تعالى- والانكسار بين يديه، والتوسل إليه بأسمائه وصفاته الحسنى، والدعاء له بأن يجعل القرآن شفاءً لقلبه ونورًا لصدره وجلاءً لحزنه وذهابًا همه.

وقد ورد هذا الدعاء في حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-.

2- الدعاء بصيغة “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.

هذا الدعاء من الأدعية القصيرة والجامعة، والتي يدعو فيها المسلم ربه أن يرحمه ولا يتركه لنفسه طرفة عين، وأن يصلح له شأنه كله، وهذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وقد ورد هذا الدعاء في حديث رواه الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-.

3- الدعاء بصيغة “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.

هذا الدعاء من الأدعية التي يدعو فيها المسلم ربه أن يعيذه من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن غلبة الدين وقهر الرجال، وهذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وقد ورد هذا الدعاء في حديث رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-.

4- الدعاء بصيغة “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

هذا الدعاء من الأدعية الجامعة، والتي يدعو فيها المسلم ربه أن يعفو عنه ويعافيه في الدنيا والآخرة، وأن يعفو عنه ويعافيه في دينه ودنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *