ادعية دعاء الصفا والمروة

ادعية دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة

مقدمة

الصفا والمروة جبلان صغيران يقعان في المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهما جزء من شعائر الحج والعمرة، حيث يمشي الحجاج والمعتمرون بينهما سبع مرات، ويرددون الدعاء والتضرع إلى الله تعالى. ودعاء الصفا والمروة من الأدعية المستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي لها فضل كبير وثواب عظيم.

فضل دعاء الصفا والمروة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة التي تدل على فضل دعاء الصفا والمروة، ومنها:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ أتى عرفة يوم عرفة، ثم أتى الصفا والمروة، فصلى ركعتين خلف المقام، ثم أتى المشعر الحرام، فأقام بها إلى طلوع الفجر، ثم أفاض إلى منى، فقد تم حجه”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما بين الصفا والمروة موقف، فمن سعى بينهما فليصلِّ”.

– عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصفا والمروة شعائر الله، فمن حج البيت فطاف بهما فلا حرج عليه أن يركض بينهما”.

آداب دعاء الصفا والمروة

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء بين الصفا والمروة، ومنها:

– الإخلاص لله تعالى والتقرب إليه بالدعاء والتضرع.

– حضور القلب والخشوع والتفكر في معاني الدعاء.

– رفع الصوت بالدعاء والتضرع، ولا بأس بالدعاء بصوت منخفض.

– الإلحاح في الدعاء وتكراره، مع اليقين بالإجابة.

– الدعاء بما فيه الخير والصلاح، وعدم الدعاء بما فيه ضرر أو إثم.

– الدعاء للمسلمين جميعًا، الأحياء منهم والأموات.

أدعية دعاء الصفا والمروة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بين الصفا والمروة، ومنها:

– “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

– “اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني”.

– “اللهم أعوذ بك من شر ما أعلم، وأعوذ بك من شر ما لا أعلم”.

– “اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمِّي”.

– “اللهم إني أسألك إيمانًا يباشر قلبي، ويقينًا صادقًا، وكلمة التقوى من كل سوء، وموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنم من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.

مواضع دعاء الصفا والمروة

يبدأ دعاء الصفا والمروة من على الصفا وينتهي على المروة، أما دعاء المروة فينتهي على المروة، أما دعاء المروة فيستحب أن يقال ثلاث مرات، كما يسن للمعتمر أن يردد الدعاء عند الصعود على الصفا والمروة، وعند النزول منهما.

خاتمة

دعاء الصفا والمروة من الأدعية المستحبة التي لها فضل كبير وثواب عظيم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة التي تدل على ذلك، كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بين الصفا والمروة. ويستحب أن يقال دعاء الصفا عند الصعود على الصفا والمروة، وعند النزول منهما، ويستحب أن يقال دعاء المروة ثلاث مرات.

أضف تعليق