اذكار الصباح والمساء mp3

مقدمة:

أذكار الصباح والمساء هي أدعية وتسبيحات وأوراد وأحاديث نبوية شريفة يرددها المسلمون صباحًا ومساءً، وتُعتبر من العبادات التي حث عليها الإسلام لما لها من فضل عظيم وثواب كبير.

الأذكار الصباحية:

تبدأ أذكار الصباح من طلوع الفجر إلى شروق الشمس، وهي وقت مبارك تستجاب فيه الدعوات، وينبغي على المسلم أن يغتنم هذا الوقت بتلاوة الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أذكار المسائية:

تبدأ أذكار المساء من غروب الشمس إلى منتصف الليل، وهي وقت يستحب فيه للمسلم أن يتلو الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي فيها دعاء وحمد وتسبيح واستغفار.

فضائل أذكار الصباح والمساء:

1. مغفرة الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، عشر مرات كان له مثل أجر عشر رقاب من ولد إسماعيل”.

3. رفع الدرجات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات كان له مثل أجر عشر رقاب من ولد إسماعيل”.

أذكار الصباح والمساء mp3:

تتوفر أذكار الصباح والمساء بصيغة mp3 على العديد من المواقع والتطبيقات الإسلامية، ويمكن للمسلم تحميلها والاستماع إليها في أي وقت وفي أي مكان.

فوائد الاستماع إلى أذكار الصباح والمساء mp3:

1. تذكير المسلم بتلاوة الأذكار في أوقاتها المستحبة.

2. إعانة المسلم على حفظ الأذكار وتعلمها بشكل صحيح.

3. بث الطمأنينة والسكينة في قلب المسلم.

أدعية الصباح والمساء:

تحتوي أذكار الصباح والمساء على العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم ترديدها من بينها:

1. “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، وأسألك من كل خير علمته أو لم أعلمه وأعوذ بك من كل شر علمته أو لم أعلمه”.

2. “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي وولدي، وأسألك العافية من كل بلية وفتنة”.

3. “اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر والضلال والشرك والنفاق وسوء الأخلاق وضيق الصدر والعجز والكسل”.

خاتمة:

أذكار الصباح والمساء هي عبادات عظيمة يثاب عليها المسلم ثوابًا كبيرًا، وهي من الأسباب التي تيسر للمسلم حياته وتقيه شرور الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *