اذكر ربك اذا نسيت

No images found for اذكر ربك اذا نسيت

{ اذكر ربك إذا نسيت }

مقدمة:

الإنسان عرضة للنسيان والتغافل، وقد ينسى أقرب الناس إليه وأهم الأشياء في حياته، وقد ينسى حتى نفسه وواجباته تجاهها، ولذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بذكره عند النسيان، فقال في سورة الكهف: { فَاذْكُرُوا اللَّهَ إِذَا نَسِيتُمْ } [110].

وفي هذا المقال، سنتحدث عن فضل ذكر الله عند النسيان، وكيفية تذكر الله في حياتنا اليومية، وكيف يمكن للتذكر أن يساعدنا على التغلب على مشاكلنا وتحدياتنا.

قصة من القرآن:

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم قصة سيدنا يونس عليه السلام، حيث قال: { وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ وَاذْكُرْ ذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } [86-88].

وقد ذكر المفسرون أن سيدنا يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت كان يظن أنه لن ينجو منه، فنادي ربه وقال: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } [87]، وقد استجاب الله تعالى لدعائه وأنجاه من الغم.

فضائل ذكر الله عند النسيان:

1. يرضي الله سبحانه وتعالى: ذكر الله عند النسيان يرضي الله سبحانه وتعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذكر الله عند النسيان قال له الله تعالى: لك عليّ ألا أنساك” [حديث حسن].

2. يثبت القلب ويطمئنه: ذكر الله عند النسيان يثبت القلب ويطمئنه، وقد قال الله تعالى: { الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [28].

3. يكفر الذنوب ويجلب الحسنات: ذكر الله عند النسيان يكفر الذنوب ويجلب الحسنات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كان له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له حرزًا من الشيطان يوم القيامة” [حديث صحيح].

كيف نتذكر الله في حياتنا اليومية؟

1. نبدأ يومنا بذكر الله: نستيقظ من النوم ونذكر الله تعالى ونشكره على نعمه، ونصلي الفجر ونقرأ القرآن الكريم.

2. نذكر الله عند الأكل والشرب: نسمي الله تعالى عندما نأكل أو نشرب، ونحمد الله تعالى بعد الأكل والشرب.

3. نذكر الله عند النوم: نذكر الله تعالى ونصلي ونتلو القرآن الكريم قبل النوم.

كيف يمكن للتذكر أن يساعدنا على التغلب على مشاكلنا وتحدياتنا؟

1. يمنحنا القوة والصبر: ذكر الله عند النسيان يمنحنا القوة والصبر على مواجهة مشاكلنا وتحدياتنا.

2. يهدئ النفس ويطمئنها: ذكر الله عند النسيان يهدئ النفس ويطمئنها، ويجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع مشاكلنا وتحدياتنا.

3. يفتح أبواب الرزق: ذكر الله عند النسيان يفتح أبواب الرزق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم والليلة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” [حديث صحيح].

الخلاصة:

ذكر الله عند النسيان فضيلة عظيمة لها آثار إيجابية كثيرة في حياتنا، فهو يرضي الله سبحانه وتعالى، ويثبت القلب ويطمئنه، ويكفر الذنوب ويجلب الحسنات، ويمنحنا القوة والصبر على مواجهة مشاكلنا وتحدياتنا، ويهدئ النفس ويطمئنها، ويفتح أبواب الرزق. لذلك ينبغي علينا أن نذكر الله تعالى عند النسيان، ونجعله جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *