اللهم يا عالم كل خفية

اللهم يا عالم كل خفية

اللهم يا عالم كل خفية

المقدمة

الحمد لله الذي أحاط بكل شيء علمًا، وهو عالم الغيب والشهادة، يعلم ما في السموات وما في الأرض، وما تخفي الصدور، وهو اللطيف الخبير، الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، وهو الذي يعلم ما كان وما يكون وما سيكون، وهو الذي يحيط بكل شيء علمًا، ويعلم السر وأخفى، وهو الذي يعلم ما في الصدور وما تخفي الأنفس، وهو الذي يعلم كل شيء ولا يخفى عليه شيء.

1. علم الله بجميع المخلوقات

– يعلم الله عدد المخلوقات بدقة، فلا يعزب عنه شيء، قال تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].

– يعلم الله أحوال المخلوقات وظروفهم، قال تعالى: (وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [يونس: 44].

– يعلم الله كل شيء عن المخلوقات، وأشياء قد لا يعرفها المخلوق عن نفسه، قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْتَلِيَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) [الأنعام: 165].

2. علم الله بالأحداث قبل وقوعها

– يعلم الله الأحداث قبل وقوعها، قال تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ) [آل عمران: 179].

– يعلم الله ما سيحدث في المستقبل، قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) [الجن: 26-27].

– يعلم الله ما ستؤول إليه الأمور، قال تعالى: (لِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [هود: 123].

3. علم الله بخفايا الصدور وما في القلوب

– يعلم الله ما تخفي الصدور، قال تعالى: (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) [الحج: 70].

– يعلم الله ما في القلوب، قال تعالى: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ) [البقرة: 235].

– يعلم الله الأفكار والخواطر التي تدور في القلوب، قال تعالى: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُسْتَقْرَّ مُسْتَقَرَّهُمْ وَمَثْوَاهُمْ) [النور: 35].

4. علم الله بأعمال العباد

يعلم الله أعمال العباد، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [التحريم: 1].

– يعلم الله نيات العباد، قال تعالى: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ) [الأنعام: 3].

– يعلم الله ما يبطنه العباد وما يظهرونه، قال تعالى: (وَأُخْفُوا أَنْفُسَكُمْ أَمْ تَحْسَبُونَ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ) [البقرة: 77].

5. علم الله بالغيوب

يعلم الله الغيوب، قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا) [الجن: 26].

– يعلم الله ما كان وما يكون وما سيكون، قال تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ) [الأنعام: 59].

– يعلم الله ما في السموات وما في الأرض، قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْ عَدَمٍ وَكَيْفَ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ) [الأنعام: 101].

6. علم الله بالبعث والجزاء

– يعلم الله البعث والجزاء، قال تعالى: (يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) [المائدة: 109].

– يعلم الله حساب العباد، قال تعالى: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ) [الأنبياء: 47].

– يعلم الله ثواب العباد وعقابهم، قال تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا) [الإسراء: 13-14].

7. علم الله بالأسماء الحسنى والصفات العلى

– يعلم الله أسماءه الحسنى وصفاته العلى، قال تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْح

أضف تعليق