اسئلة اذاعة مدرسية عن الام

No images found for اسئلة اذاعة مدرسية عن الام

مقدمة:

الأم هي عمود الأسرة وروحها، وهي رمز الحنان والعطاء والتضحية، فهي التي تحمل وتلد وتربي وتكافح من أجل سعادة أسرتها، ولها دور كبير في تكوين شخصية أطفالها وتربيتهم على الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة، فهي المدرسة الأولى التي يتعلم فيها الأبناء معنى الحب والتضحية والوفاء، وهي الصديقة التي يلجأ إليها الأبناء في أوقات الشدة والرخاء، وهي السند الذي لا يتخلى عنهم مهما كانت الظروف.

1- فضل الأم في الإسلام:

– حث الإسلام على بر الوالدين والإحسان إليهما، وجعله من أعظم الأعمال الصالحة التي تقرب العبد إلى الله تعالى، قال تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا” (النساء: 36).

– وجعل الله تعالى رضا الوالدين من أسباب رضا الله تعالى، قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” (الإسراء: 23).

– وجعل الله تعالى طاعة الوالدين من أسباب دخول الجنة، قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ” (العنكبوت: 8).

2- دور الأم في بناء الأسرة:

– تلعب الأم دورًا كبيرًا في بناء الأسرة والحفاظ على تماسكها واستقرارها، فهي المسؤولة عن تربية الأبناء وتعليمهم وتوجيههم، وهي التي تغرس فيهم القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة، وهي التي تحرص على توفير جو من الحب والألفة والاحترام بين أفراد الأسرة.

– وتساهم الأم أيضًا في توفير الأمن والاستقرار المالي للأسرة، فهي التي تعمل وتساعد زوجها في توفير احتياجات الأسرة الضرورية، وهي التي تدير شؤون المنزل وتحرص على توفير الراحة والهدوء لأفراد الأسرة.

– كما تلعب الأم دورًا كبيرًا في الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية لأفراد الأسرة، فهي التي تدعم زوجها وأبناءها وتساعدهم على مواجهة ضغوط الحياة، وهي التي تحرص على توفير الغذاء الصحي والرعاية الصحية اللازمة لأفراد الأسرة.

3- مناقب الأم:

– للأم مناقب عديدة منها الحنان والعطاء والتضحية، فهي التي تحمل وتلد وتربي وتكافح من أجل سعادة أسرتها، وهي التي لا تتوانى عن تقديم كل ما لديها من أجل إسعاد أبنائها.

– ومن مناقب الأم أيضًا الصبر والتحمل، فهي التي تتحمل مشاق الحمل والولادة وتربية الأبناء، وهي التي لا تيأس أبدًا مهما واجهت من صعوبات وتحديات.

– ومن مناقب الأم أيضًا العطاء والتضحية، فهي التي تعطي كل ما لديها من أجل أبنائها، وهي التي لا تبخل عليهم بشيء، وهي التي تضحي بسعادتها وراحتها من أجل إسعادهم.

4- حقوق الأم على أبنائها:

– للأم حقوق كثيرة على أبنائها، منها برها والإحسان إليها وطاعتها في غير معصية الله تعالى، والإحسان إليها في قولهم وفعلوم، وتوفير احتياجاتها الضرورية، ورعايتها في كبرها، والاهتمام بها ودعوة الله تعالى لها بالرحمة والمغفرة.

– ومن حقوق الأم على أبنائها أيضًا زيارة قبرها والدعاء لها والاستغفار لها، وإخراج الصدقات عنها، وإكرام أصدقائها وجيرانها وأقاربها.

– ومن حقوق الأم على أبنائها أيضًا عدم عقوقها أو إساءة معاملتها، وعدم التسبب في حزنها أو غضبها، وعدم رفع الصوت عليها أو شتمها أو ضربها.

5- دور الأم في المجتمع:

– تلعب الأم دورًا كبيرًا في المجتمع، فهي المسؤولة عن تربية الأبناء وإعدادهم للمستقبل، وهي التي تغرس فيهم القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة، وهي التي تساهم في بناء جيل صالح وقادر على تحمل المسؤولية.

– كما تلعب الأم دورًا كبيرًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فهي التي تعمل وتساعد زوجها في توفير احتياجات الأسرة الضرورية، وهي التي تساهم في توفير فرص العمل وتنشيط الحركة الاقتصادية.

– كما تلعب الأم دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المجتمع، فهي التي تدعم زوجها وأبناءها وتساعدهم على مواجهة ضغوط الحياة، وهي التي تحرص على توفير جو من الحب والألفة والاحترام بين أفراد المجتمع.

6- الأم في الأدب والفن:

– تناول الأدباء والفنانون موضوع الأم في العديد من أعمالهم الأدبية والفنية، فكتبوا عن الأم قصائد وأشعارًا وروايات، ولحنوا لها أغانٍ، ورسموا لها لوحات فنية، ونحتوا لها تماثيل.

– ومن أشهر الأعمال الأدبية التي تناولت موضوع الأم رواية “الأم” لمكسيم غوركي، وقصيدة “الأم” لأحمد شوقي، ورواية “الأم” لعبد الرحمن الشرقاوي، وقصيدة “الأم” لنزار قباني.

– ومن أشهر الأعمال الفنية التي تناولت موضوع الأم لوحة “الأم وطفلها” لبيكاسو، ولوحة “الأم وطفلها” لرافائيل، ولوحة “الأم وطفلها” لفان جوخ، وتمثال “الأم” لهنري مور.

7- خاتمة:

الأم هي رمز الحنان والعطاء والتضحية، وهي عمود الأسرة وروحها، ولها دور كبير في بناء الأسرة والمجتمع، وهي تستحق منا كل الحب والتقدير والاحترام، فبر الوالدين من أعظم الأعمال الصالحة التي تقرب العبد إلى الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *