اسئلة عن حروف الجر

اسئلة عن حروف الجر

حروف الجر

حروف الجر هي حروف تأتي قبل الكلمات وتغير معانيها. هناك 28 حرف جر في اللغة العربية، وهي:

على، عن، في، إلى، من، ب، حاشا، خلا، عدا، سوى، كلا، لدن، مذ، منذ، حتى، كي، لعل، لا، رب، قبل، دون، فوق، تحت، بين، لدى، مع، ها، حرف النصب، لام التعريف، ولام الجحود.

أنواع حروف الجر

تنقسم حروف الجر إلى قسمين رئيسيين:

حروف جر مبنية: وهي حروف لا تتغير نهايتها مهما تغير موقعها في الجملة. مثل: على، في، إلى، من، ب، حاشا، خلا، عدا، سوى، كلا، لدن، مذ، منذ، حتى، كي، لعل، لا، رب.

حروف جر معربة: وهي حروف تتغير نهايتها حسب موقعها في الجملة. مثل: قبل، دون، فوق، تحت، بين، لدى، مع، ها، حرف النصب، لام التعريف، ولام الجحود.

وظائف حروف الجر

تربط حروف الجر بين الكلمات وتبين علاقتها ببعضها البعض. مثل: “جلست على المقعد”، “ذهبت إلى المدرسة”، “أخذت الكتاب من المكتبة”.

تدل حروف الجر على المكان أو الزمان أو السبب أو الغرض أو التبعيض أو الاستثناء أو التعليل أو المقارنة أو المشابهة أو المخالفة أو العطف أو النفي أو الشك أو الترجي أو التأكيد أو التمني أو التعجب. مثل: “جلست على المقعد” (المكان)، “ذهبت إلى المدرسة” (الزمان)، “أخذت الكتاب من المكتبة” (السبب)، “ذهبت إلى المدرسة لكي أتعلم” (الغرض)، “أخذت بعض التفاح من السلة” (التبعيض)، “ذهبت إلى المدرسة عدا يوم الجمعة” (الاستثناء)، “ذهبت إلى المدرسة لأنني أريد أن أتعلم” (التعليل)، “ذهبت إلى المدرسة مثلما ذهبت أمس” (المقارنة)، “ذهبت إلى المدرسة على عكس ما قال لي أبي” (المخالفة)، “ذهبت إلى المدرسة مع أخي” (العطف)، “لا أريد أن أذهب إلى المدرسة” (النفي)، “لعلني أذهب إلى المدرسة غدًا” (الشك)، “ترجوني أن أذهب إلى المدرسة” (الترجي)، “بالتأكيد سأذهب إلى المدرسة” (التأكيد)، “أتمنى أن أذهب إلى المدرسة” (التمني)، “ما أجمل أن أذهب إلى المدرسة” (التعجب).

أمثلة على حروف الجر في جمل

جلست على المقعد.

ذهبت إلى المدرسة.

أخذت الكتاب من المكتبة.

ذهبت إلى المدرسة لكي أتعلم.

أخذت بعض التفاح من السلة.

ذهبت إلى المدرسة عدا يوم الجمعة.

ذهبت إلى المدرسة لأنني أريد أن أتعلم.

ذهبت إلى المدرسة مثلما ذهبت أمس.

ذهبت إلى المدرسة على عكس ما قال لي أبي.

ذهبت إلى المدرسة مع أخي.

لا أريد أن أذهب إلى المدرسة.

لعلني أذهب إلى المدرسة غدًا.

ترجوني أن أذهب إلى المدرسة.

بالتأكيد سأذهب إلى المدرسة.

أتمنى أن أذهب إلى المدرسة.

ما أجمل أن أذهب إلى المدرسة.

خاتمة

حروف الجر هي جزء مهم من اللغة العربية. وهي تستخدم لربط الكلمات وتبين علاقتها ببعضها البعض. وتدل حروف الجر على المكان أو الزمان أو السبب أو الغرض أو التبعيض أو الاستثناء أو التعليل أو المقارنة أو المشابهة أو المخالفة أو العطف أو النفي أو الشك أو الترجي أو التأكيد أو التمني أو التعجب.

أضف تعليق