اسرار الطريقة القادرية

اسرار الطريقة القادرية

أسرار الطريقة القادرية

مقدمة:

الطريقة القادرية هي إحدى الطرق الصوفية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم، والتي أسسها الإمام عبد القادر الجيلاني في القرن الخامس الهجري. وقد اشتهرت هذه الطريقة بالعديد من الأسرار التي يحرص أتباعها على معرفتها والالتزام بها، والتي سنتناولها في هذا المقال.

1. أسرار الذكر والتسبيح:

يعتبر الذكر والتسبيح من أهم الأسرار في الطريقة القادرية، حيث يحرص أتباعها على ذكر الله تعالى باستمرار، سواء في أوقات الصلاة أم في غيرها، وذلك من أجل الاقتراب منه والتقرب إليه.

ومن أهم أذكار الطريقة القادرية ذكر “لا إله إلا الله”، والذي يعتبر من أعظم الأذكار وأكثرها فضلاً، والذي يكثر أتباع الطريقة من ترديده في جميع الأوقات.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على تسبيح الله تعالى بقول “سبحان الله وبحمده”، وذلك لما لهذا التسبيح من فضل كبير وأجر عظيم.

2. أسرار الصلاة:

يولي أتباع الطريقة القادرية اهتماماً كبيراً للصلاة، حيث يحرصون على إقامتها في أوقاتها، ويؤدونها بكل خشوع وإخلاص، ويتدبرون في معانيها وآياتها.

ومن أهم أسرار الصلاة في الطريقة القادرية الاهتمام بالوضوء، حيث يحرص أتباع الطريقة على الوضوء بطريقة صحيحة وشرعية، وذلك من أجل إكمال شروط الصلاة والتقرب إلى الله تعالى.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على صلاة الجماعة، حيث يجتمعون في المساجد لأداء الصلوات المفروضة، وذلك من أجل إظهار الوحدة والتآلف بين المسلمين.

3. أسرار الصيام:

يحرص أتباع الطريقة القادرية على صيام شهر رمضان المبارك، وذلك من أجل التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه، ويعتبرون الصيام من أفضل العبادات وأكثرها فضلاً.

ومن أهم أسرار الصيام في الطريقة القادرية الصيام عن كل ما حرم الله تعالى، سواء من المأكولات والمشروبات أو من الأقوال والأفعال، وذلك من أجل تطهير النفس وتزكيتها.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على صيام النوافل، وذلك من أجل زيادة التقرب إلى الله تعالى ونيل المزيد من أجره وفضله.

4. أسرار الحج والعمرة:

يحرص أتباع الطريقة القادرية على أداء فريضة الحج إذا استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، وكذلك أداء العمرة، وذلك من أجل زيارة بيت الله الحرام والوقوف على جبل عرفات وسعي الحجيج بين الصفا والمروة.

ومن أهم أسرار الحج والعمرة في الطريقة القادرية التوبة إلى الله تعالى والإكثار من الدعاء، وذلك من أجل نيل مغفرة الله تعالى ورضاه.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وذلك من أجل التبرك به والصلاة عليه.

5. أسرار الصدقة والإحسان:

يحرص أتباع الطريقة القادرية على الصدقة والإحسان إلى المحتاجين والفقراء، وذلك من أجل التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه، ويعتبرون الصدقة من أفضل العبادات وأكثرها فضلاً.

ومن أهم أسرار الصدقة والإحسان في الطريقة القادرية إخفاء الصدقة عن الناس، وذلك من أجل نيل الأجر والثواب من الله تعالى دون انتظار جزاء من الناس.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على التطوع في الأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين، وذلك من أجل إظهار التكافل الاجتماعي والتراحم بين المسلمين.

6. أسرار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

يحرص أتباع الطريقة القادرية على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك من أجل إصلاح المجتمع وجعله مجتمعاً فاضلاً صالحاً.

ومن أهم أسرار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الطريقة القادرية الحكمة والرفق في التعامل مع الناس، وذلك من أجل إقناعهم وتغيير سلوكهم بالتي هي أحسن.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على عدم الإكراه أو الإجبار على فعل الخير أو ترك المنكر، وذلك من أجل إظهار حرية الإرادة وحقوق الإنسان.

7. أسرار التربية الروحية:

يولي أتباع الطريقة القادرية اهتماماً كبيراً للتربية الروحية، حيث يحرصون على تزكية نفوسهم وتطهيرها من كل ما يعكر صفو صفائها، ويعتبرون أن التربية الروحية من أهم أسرار الطريق إلى الله تعالى.

ومن أهم أسرار التربية الروحية في الطريقة القادرية المداومة على ذكر الله تعالى والتسبيح والتلاوة، وذلك من أجل إشراق القلب وتنوير البصيرة.

كما يحرص أتباع الطريقة القادرية على مجاهدة النفس ومخالفة الهوى، وذلك من أجل السيطرة على النفس والتحكم في رغباتها.

خاتمة:

أسرار الطريقة القادرية كثيرة ومتنوعة، والتي ذكرناها في هذا المقال ليست سوى غيض من فيض، حيث أن هذه الطريقة تزخر بالكثير من الأسرار والمعارف التي لا يمكن حصرها في مقال واحد.

أضف تعليق