اسماء أدوية الروماتيزم

اسماء أدوية الروماتيزم

مقدمة

الروماتيزم هو مرض مزمن يؤثر على المفاصل والعضلات والأنسجة الضامة الأخرى. يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من الروماتيزم، ولكل منها أعراضه الخاصة وعلاجه. الأدوية المضادة للروماتيزم هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الروماتيزم. تعمل هذه الأدوية على تقليل الالتهاب والألم وتلف المفاصل والعضلات.

1. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية هي نوع من الأدوية التي تستخدم لتخفيف الألم والالتهاب. وهي تعمل عن طريق منع عمل إنزيم يسمى إنزيم الأكسدة الحلقية، والذي يشارك في إنتاج المواد التي تسبب الألم والالتهاب. ومن الأمثلة على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية:

ايبوبروفين

نابروكسين

ديكلوفيناك

سيليكوكسيب

إيتوريكوكسيب

2. الأدوية المضادة للملاريا

تستخدم الأدوية المضادة للملاريا لعلاج الملاريا، وهي عدوى طفيلية تنقلها البعوض. وقد وجد أيضًا أن هذه الأدوية فعالة في علاج بعض أنواع الروماتيزم، مثل الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي. ومن الأمثلة على الأدوية المضادة للملاريا:

هيدروكسي كلوروكين

كلوروكين

3. الأدوية المثبطة للمناعة

تستخدم الأدوية المثبطة للمناعة لقمع جهاز المناعة. ويستخدم هذا النوع من الأدوية لعلاج الأمراض المناعية الذاتية، وهي الأمراض التي يهاجم فيها جهاز المناعة أنسجة الجسم السليمة. ومن الأمثلة على الأدوية المثبطة للمناعة:

ميثوتريكسيت

ليفلوميد

أزاثيوبرين

سيكلوفوسفاميد

4. الأدوية البيولوجية

الأدوية البيولوجية هي أدوية مصنوعة من مواد بيولوجية، مثل البروتينات أو الأحماض النووية. وتستخدم هذه الأدوية لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك الروماتيزم. ومن الأمثلة على الأدوية البيولوجية:

إنفليكسيماب

أيتانيرسيبت

أداليموماب

سرتوليزوماب

5. الأدوية المعدلة للمرض

الأدوية المعدلة للمرض هي نوع جديد من الأدوية يستخدم لعلاج الروماتيزم. وتعمل هذه الأدوية على إبطاء أو إيقاف تقدم المرض عن طريق استهداف الأسباب الكامنة وراء المرض. ومن الأمثلة على الأدوية المعدلة للمرض:

توفاسيتينيب

جانوس كيناز مثبطات

مهبطات الكيناز JAK

6. الأدوية المسكنة للألم

تستخدم الأدوية المسكنة للألم لتخفيف الألم. ويمكن استخدام هذا النوع من الأدوية بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لعلاج الروماتيزم. ومن الأمثلة على الأدوية المسكنة للألم:

باراسيتامول

كودايين

ترامادول

مورفين

7. الأدوية الأخرى

هناك عدد من الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج الروماتيزم. وتشمل هذه الأدوية:

الكورتيكوستيرويدات

الأدوية المضادة للروماتيزم

الأدوية المضادة للالتهابات

الأدوية المضادة للعدوى

خاتمة

يوجد مجموعة واسعة من الأدوية المتاحة لعلاج الروماتيزم. ويعتمد اختيار الدواء على نوع الروماتيزم وشدته وأعراضه. ومن المهم التحدث إلى الطبيب حول أفضل خيارات العلاج بالنسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *