اسماء ابواب الحرم المكي

No images found for اسماء ابواب الحرم المكي

مقدمة

الحرم المكي هو أقدس مكان في الإسلام، وهو قبلة المسلمين في صلاتهم. يقع الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة في السعودية، وهو عبارة عن مربع كبير تحيط به جدران عالية. يتكون الحرم المكي من عدة أجزاء، منها الكعبة المشرفة، والحجر الأسود، ومقام إبراهيم، ومنبر الرسول.

أسماء أبواب الحرم المكي

هناك ثمانية عشر بابًا في الحرم المكي، وهي كالتالي:

باب السلام: يقع باب السلام في الجهة الشرقية من الحرم المكي، وهو الباب الرئيسي الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرون إلى الحرم.

باب العمرة: يقع باب العمرة في الجهة الجنوبية من الحرم المكي، وهو الباب الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرون إلى الحرم لأداء العمرة.

باب الصفا: يقع باب الصفا في الجهة الغربية من الحرم المكي، وهو الباب الذي يبدأ منه الحجاج والمعتمرون طوافهم حول الكعبة المشرفة.

باب المروة: يقع باب المروة في الجهة الشرقية من الحرم المكي، وهو الباب الذي ينتهي منه الحجاج والمعتمرون طوافهم حول الكعبة المشرفة.

باب بني شيبة: يقع باب بني شيبة في الجهة الجنوبية من الحرم المكي، وهو الباب الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرون إلى الحرم لأداء فريضة الحج.

باب علي: يقع باب علي في الجهة الشمالية من الحرم المكي، وهو الباب الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرون إلى الحرم لأداء فريضة الحج.

باب العباس: يقع باب العباس في الجهة الغربية من الحرم المكي، وهو الباب الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرون إلى الحرم لأداء فريضة الحج.

باب حنيفة: يقع باب حنيفة في الجهة الشمالية من الحرم المكي، وهو الباب الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرون إلى الحرم لأداء فريضة الحج.

باب الصفا: هذا الباب يقع في الجهة الغربية للحرم المكي، سمي بهذا الاسم لأنه بجانب جبل الصفا، وهو أحد الجبلين اللذان يطوف بهما الحجاج في مناسك الحج والعمرة، يبدأ طواف الحجاج والمعتمرين منه وهو أول أركان الطواف.

باب المروة: يقع هذا الباب في الجهة الشرقية من الحرم المكي وهو مقابل لباب الصفا، وسمي باب المروة نسبة إلى جبل المروة، وهو ثاني جبل يطوف حوله الحجاج والمعتمرون في مناسك الحج والعمرة بعد جبل الصفا.

باب بني هاشم: يقع باب بني هاشم في الجهة الشمالية الشرقية من الحرم المكي، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى بني هاشم وهم قبيلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي بهذا الاسم لأن هذا الباب يقع في جهة المسعى الذي يقع بين الصفا والمروة.

باب حرس الذهب: يقع باب حرس الذهب في الجهة الشمالية الغربية للحرم المكي، ولا يُعرف سبب تسمية هذا الباب بهذا الاسم، وهذا الباب هو أحد الأبواب التي يُدخل منها الحجاج والمعتمرون إلى الحرم المكي.

باب العمود: يقع باب العمود في الجهة الشمالية الشرقية من الحرم المكي وهو أحد الأبواب المخصصة لدخول الحجاج والمعتمرين إلى الحرم المكي، وهو قريب من الحجر الأسود.

باب المدني: يقع باب المدني في الجهة الغربية من الحرم المكي، سمي بهذا الاسم لأنه يقع في منتهى المسعى، وهو الباب الذي يدخل منه الحجاج والمعتمرين إلى الحرم المكي بعد انتهاء مناسك الحج والعمرة.

باب الصفا: يقع باب الصفا في الجهة الغربية من الحرم المكي، يبدأ منه الحجاج والمعتمرين طوافهم حول الكعبة المشرفة، سمي بهذا الاسم نسبة إلى جبل الصفا، وهو أحد الجبلين اللذان يطوف بهما الحجاج والمعتمرين في مناسك الحج والعمرة، يبدأ طواف الحجاج والمعتمرين منه وهو أول أركان الطواف.

باب العباس: يقع باب العباس في الجهة الغربية من الحرم المكي، سمي بهذا الاسم نسبة إلى العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يعد من أبواب الدخول للحرم المكي، يتم الدخول منه إلى الحرم لأداء مناسك الحج والعمرة.

باب الصفا: يقع هذا الباب في الجهة الغربية للحرم المكي، سمي بهذا الاسم لأنه بجانب جبل الصفا، وهو أحد الجبلين اللذان يطوف بهما الحجاج في مناسك الحج والعمرة، يبدأ طواف الحجاج والمعتمرين منه وهو أول أركان الطواف.

خاتمة

الحرم المكي هو مكان مقدس يحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين، وهو قبلة المسلمين في صلاتهم. يحتوي الحرم المكي على العديد من الأماكن المقدسة، منها الكعبة المشرفة، والحجر الأسود، ومقام إبراهيم، ومنبر الرسول. كما يحتوي الحرم المكي على ثمانية عشر بابًا، وهي أبواب رئيسية للدخول إلى الحرم المكي.

أضف تعليق