اسماء ادوية الربو

اسماء ادوية الربو

ال哮مة: لمحة عامة

ال哮ما مرض مزمن يصيب مجرى التنفس ويسبب ضيق التنفس، صوت صفير، ضيق الصدر، والسعال. يمكن أن تتراوح شدة أعراضه من خفيفة إلى شديدة، وقد تأتي وتختفي أو تكون مستمرة. يصيب هذا المرض جميع الأعمار، لكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال.

أدوية الربو: مقدمة

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية المستخدمة لعلاج الربو. يمكن تصنيف هذه الأدوية إلى فئتين رئيسيتين:

أدوية التحكم على المدى الطويل: هذه الأدوية تُستخدم يوميًا لمنع أو تقليل أعراض الربو. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا في هذه الفئة موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول ومضادات الالتهاب.

أدوية الإغاثة السريعة: تُستخدم هذه الأدوية لتخفيف أعراض الربو الحادة. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا في هذه الفئة موسعات الشعب الهوائية سريعة المفعول.

أنواع أدوية الربو

موسعات الشعب الهوائية: تُساعد هذه الأدوية على توسيع الشعب الهوائية مما يسهل التنفس. تُستخدم موسعات الشعب الهوائية طويل المفعول للوقاية من نوبات الربو، بينما تُستخدم موسعات الشعب الهوائية سريع المفعول لتخفيف أعراض الربو الحادة.

مضادات الالتهاب: تُقلل هذه الأدوية من الالتهاب في الشعب الهوائية، مما يساعد على الوقاية من نوبات الربو وتقليل شدتها.

الستيرويدات القشرية: تُقلل هذه الأدوية من الالتهاب في الشعب الهوائية، مما يساعد على الوقاية من نوبات الربو وتقليل شدتها. تُستخدم الستيرويدات القشرية الفموية لعلاج الربو الشديد، بينما تُستخدم الستيرويدات القشرية المُستنشقة للوقاية من نوبات الربو وتقليل شدتها.

مثبطات الليوكوترين: تُقلل هذه الأدوية من إنتاج الليوكوترين، وهي مادة كيميائية تسبب الالتهاب في الشعب الهوائية. تُستخدم مثبطات الليوكوترين للوقاية من نوبات الربو وتقليل شدتها.

العقاقير المعدلة للمناعة: تُستخدم هذه الأدوية لتعديل استجابة الجهاز المناعي ومنع نوبات الربو. تُستخدم العقاقير المعدلة للمناعة لعلاج الربو الشديد الذي لا يتحسن بالعلاجات الأخرى.

الآثار الجانبية لأدوية الربو

موسعات الشعب الهوائية: قد تسبب موسعات الشعب الهوائية طويل المفعول: جفاف الفم، صداع، غثيان، ودوخة، وقد تسبب موسعات الشعب الهوائية سريع المفعول: تهيج في الحلق، سعال، جفاف الفم، وصداع.

مضادات الالتهاب: قد تسبب مضادات الالتهاب الفموية: زيادة الشهية، زيادة الوزن، قرحة المعدة، وارتفاع ضغط الدم. قد تسبب مضادات الالتهاب المُستنشقة: بحة في الصوت، تهيج في الحلق، سعال، وحساسية فموية.

الستيرويدات القشرية: قد تسبب الستيرويدات القشرية الفموية: زيادة الشهية، زيادة الوزن، قرحة المعدة، وارتفاع ضغط الدم. قد تسبب الستيرويدات القشرية المُستنشقة: بحة في الصوت، تهيج في الحلق، سعال، وحساسية فموية.

مثبطات الليوكوترين: قد تسبب مثبطات الليوكوترين: صداع، غثيان، إسهال، وآلام في البطن.

العقاقير المعدلة للمناعة: قد تسبب العقاقير المعدلة للمناعة: زيادة خطر العدوى، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، وارتفاع ضغط الدم.

كيفية استخدام أدوية الربو

موسعات الشعب الهوائية: تُستخدم موسعات الشعب الهوائية طويل المفعول مرة أو مرتين يوميًا. تُستخدم موسعات الشعب الهوائية سريع المفعول عند الحاجة لتخفيف أعراض الربو الحادة.

مضادات الالتهاب: تُستخدم مضادات الالتهاب الفموية مرة أو مرتين يوميًا. تُستخدم مضادات الالتهاب المُستنشقة مرة أو مرتين يوميًا.

الستيرويدات القشرية: تُستخدم الستيرويدات القشرية الفموية مرة أو مرتين يوميًا. تُستخدم الستيرويدات القشرية المُستنشقة مرة أو مرتين يوميًا.

مثبطات الليوكوترين: تُستخدم مثبطات الليوكوترين مرة أو مرتين يوميًا.

العقاقير المعدلة للمناعة: تُستخدم العقاقير المعدلة للمناعة مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين.

كيفية التخزين أدوية الربو

موسعات الشعب الهوائية: تُخزن موسعات الشعب الهوائية في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

مضادات الالتهاب: تُخزن مضادات الالتهاب في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

الستيرويدات القشرية: تُخزن الستيرويدات القشرية في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

مثبطات الليوكوترين: تُخزن مثبطات الليوكوترين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

العقاقير المعدلة للمناعة: تُخزن العقاقير المعدلة للمناعة في الثلاجة.

الاحتياطات والموانع

موسعات الشعب الهوائية: يجب الحذر من استخدام موسعات الشعب الهوائية في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

مضادات الالتهاب: يجب الحذر من استخدام مضادات الالتهاب في المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو ارتفاع ضغط الدم.

الستيرويدات القشرية: يجب الحذر من استخدام الستيرويدات القشرية في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

مثبطات الليوكوترين: يجب الحذر من استخدام مثبطات الليوكوترين في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

العقاقير المعدلة للمناعة: يجب الحذر من استخدام العقاقير المعدلة للمناعة في المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

الاختتام

أدوية الربو هي جزء مهم من علاج المرض ويمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض وتحسين نوعية الحياة. من المهم العمل مع الطبيب لوضع خطة علاج مناسبة وتعلم كيفية استخدام الأدوية بشكل صحيح.

أضف تعليق