اسماء ادوية لعلاج احتقان البروستاتا

No images found for اسماء ادوية لعلاج احتقان البروستاتا

مقدمة

يُعتبر احتقان البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد، من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال مع تقدمهم في العمر، ويحدث نتيجة تضخم غدة البروستاتا، مما يؤدي إلى تضييق مجرى البول وإعاقة تدفق البول، مما يسبب مجموعة من الأعراض المزعجة للرجل، مثل صعوبة التبول، وزيادة عدد مرات التبول، والشعور بعدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل، وقد يسبب احتقان البروستاتا مضاعفات خطيرة، مثل تلف الكلى والفشل الكلوي، لذلك يجب علاج احتقان البروستاتا في وقت مبكر لتجنب حدوث هذه المضاعفات.

أدوية لعلاج احتقان البروستاتا

تتوفر العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج احتقان البروستاتا، وتختلف هذه الأدوية في طريقة عملها وفعاليتها وآثارها الجانبية، ومن أهم هذه الأدوية:

1. مثبطات ألفا 1:

– تعمل هذه الأدوية على استرخاء العضلات الملساء في البروستاتا والمثانة، مما يساعد على تحسين تدفق البول وتقليل الأعراض المصاحبة لاحتقان البروستاتا.

– من أمثلة هذه الأدوية: تامسولوسين (تامسولوسين)، ودوكسازوسين (كارديورا)، وترزوسين (هايترين).

2. مثبطات 5 ألفا ريدوكتاز:

– تعمل هذه الأدوية على تثبيط إنزيم 5 ألفا ريدوكتاز، المسؤول عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، وهو الهرمون الرئيسي المسؤول عن نمو البروستاتا.

– من أمثلة هذه الأدوية: فيناستيريد (بروبيشيا، بروسكار)، ودوتاستيريد (أفودارت).

3. مضادات الكولين:

– تعمل هذه الأدوية على استرخاء العضلات الملساء في المثانة، مما يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لفرط نشاط المثانة، مثل الحاجة الملحة للتبول وتكرار التبول.

– من أمثلة هذه الأدوية: أوكسيبوتينين (ديترول)، وداريفيناسين (إمريتيلا)، وسوليفتاسين (فيزيتكير).

4. حاصرات ألفا بيتا الأدرينالية:

– تعمل هذه الأدوية على تثبيط مستقبلات ألفا وبيتا الأدرينالية في البروستاتا والمثانة، مما يساعد على تحسين تدفق البول وتقليل الأعراض المصاحبة لاحتقان البروستاتا.

– من أمثلة هذه الأدوية: ترازوسين (هايترين)، ودوكسازوسين (كارديورا).

5. مُميعات الدم:

– تستخدم هذه الأدوية لمنع تكون جلطات الدم التي قد تحدث نتيجة لتضخم البروستاتا، مما يساعد على تحسين تدفق البول وتقليل الأعراض المصاحبة لاحتقان البروستاتا.

– من أمثلة هذه الأدوية: الأسبرين، وكلوبيدوجريل (بلافيكس)، ووارفارين (الكومادين).

6. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية:

– تستخدم هذه الأدوية لتخفيف الالتهاب والألم المصاحبين لاحتقان البروستاتا، مثل الإيبوبروفين (أدفيل، موترين)، والنابروكسين (أليف)، والسيليكوكسيب (سيليبريكس).

7. العلاج الجراحي:

– في بعض الحالات الشديدة من احتقان البروستاتا، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال الجزء المتضخم من البروستاتا، مما يساعد على تحسين تدفق البول وتقليل الأعراض المصاحبة لاحتقان البروستاتا.

الخاتمة

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لعلاج احتقان البروستاتا، حيث سيحدد الطبيب الدواء المناسب حسب شدة الأعراض والحالة الصحية للمريض، كما يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول الجرعات ومدة العلاج لتجنب حدوث أي آثار جانبية.

أضف تعليق