اسماء اطوار القمر

اسماء اطوار القمر

العنوان: أسماء أطوار القمر

المقدمة:

القمر هو أحد الأجرام السماوية التي تدور حول الأرض، وهو خامس أكبر قمر في النظام الشمسي. ويتميز القمر بأطواره المختلفة التي تتغير على مدار الشهر، وذلك بسبب تغير زاوية سقوط أشعة الشمس عليه. وفي هذا المقال، سنتعرف على أسماء أطوار القمر المختلفة وما يميز كل طور.

1. طور المحاق:

ويُعرف أيضًا باسم “القمر الجديد” حيث يكون القمر محاقًا أي مختفي تمامًا عن السماء. وذلك لأن الجزء المُضاء من القمر يكون مواجهًا للجانب الآخر من الأرض، وبالتالي لا نستطيع رؤيته نهائيًا. ويستمر طور المحاق لمدة يوم أو يومين.

2. طور الهلال:

بعد طور المحاق، يظهر القمر على شكل هلال رفيع جدًا في الأفق الشرقي قبيل شروق الشمس. وهذا الهلال يكون في تزايد تدريجي حتى يصل إلى طور التربيع الأول. وتتراوح مدة طور الهلال بين 3 و4 أيام.

3. طور التربيع الأول:

وهو الطور الذي يكون فيه نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلمًا، ويمكن رؤية القمر في هذا الطور في الأفق الشرقي في منتصف النهار. ويُعرف هذا الطور أيضًا باسم “نصف القمر”. وتستمر مدة طور التربيع الأول لمدة أسبوع تقريبًا.

4. طور الأحدب:

بعد طور التربيع الأول، يستمر الجزء المُضاء من القمر في الزيادة حتى يصل إلى طور الأحدب. وفي هذا الطور، يكون أكثر من نصف القمر مضاءً، ويمكن رؤيته في الأفق الشرقي في المساء. وتستمر مدة طور الأحدب لمدة 10 أيام تقريبًا.

5. طور البدر:

وهو الطور الذي يكون فيه كامل القمر مضاءً، ويمكن رؤيته في الأفق الشرقي بعد غروب الشمس. ويُعرف هذا الطور أيضًا باسم “القمر المكتمل”. وتستمر مدة طور البدر لمدة 3 أو 4 أيام.

6. طور الأحدب الناقص:

بعد طور البدر، يبدأ الجزء المُضاء من القمر في النقصان حتى يصل إلى طور الأحدب الناقص. وفي هذا الطور، يكون أقل من نصف القمر مضاءً، ويمكن رؤيته في الأفق الغربي في منتصف الليل. وتستمر مدة طور الأحدب الناقص لمدة 10 أيام تقريبًا.

7. طور التربيع الأخير:

وهو الطور الذي يكون فيه نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلمًا، ويمكن رؤية القمر في هذا الطور في الأفق الغربي قبل غروب الشمس. ويُعرف هذا الطور أيضًا باسم “نصف القمر”. وتستمر مدة طور التربيع الأخير لمدة أسبوع تقريبًا.

الخلاصة:

أطوار القمر المختلفة هي ظاهرة طبيعية تحدث بسبب تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر. وهذه الأطوار تتكرر كل شهر، وتستمر كل منها لمدة معينة.

أضف تعليق