اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

المقدمة

السعودية لديها تاريخ غني في الأدب، مع العديد من الكتاب البارزين الذين ساهموا في تطوير الأدب العربي. وتشمل هذه الأسماء شعراء وروائيين وقصاصين وكتاب مسرحيات ونقاد أدبيين. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض من أشهر الكتاب السعوديين في هذه المجالات.

شعراء سعوديون

غازي القصيبي: شاعر وكاتب وروائي سعودي بارز. ولد في مدينة بريدة في عام 1940 وتوفي في عام 2010. من أشهر أعماله الشعرية ديوان “عين الرضا” وديوان “طرفا المدينة”.

عبدالله بن خميس: شاعر سعودي بارز. ولد في مدينة الرياض في عام 1948. من أشهر أعماله الشعرية ديوان “رسائل إلى امرأة” وديوان “أغاني بلا وطن”.

فهد عافت: شاعر سعودي بارز. ولد في مدينة جدة في عام 1951. من أشهر أعماله الشعرية ديوان “أغنيات الطائر السجين” وديوان “قصائد للوطن”.

كتاب القصة القصيرة السعوديون

محمد حسن علوان: كاتب قصة قصيرة سعودي بارز. ولد في مدينة بريدة في عام 1940 وتوفي في عام 2015. من أشهر أعماله القصصية مجموعة “قصة مدينة” ومجموعة “شبابيك مفتوحة”.

عبدالعزيز مشري: كاتب قصة قصيرة سعودي بارز. ولد في مدينة الرياض في عام 1947. من أشهر أعماله القصصية مجموعة “النافذة” ومجموعة “الرجل الذي فقد ظله”.

رجاء عالم: كاتبة قصة قصيرة سعودية بارزة. ولدت في مدينة جدة في عام 1951. من أشهر أعماله القصصية مجموعة “أحلام في المنفى” ومجموعة “نساء بلا رجال”.

كتاب الرواية السعوديون

عبدالرحمن منيف: روائي سعودي بارز. ولد في مدينة الرياض في عام 1933 وتوفي في عام 2004. من أشهر أعماله الروائية رواية “مدن الملح” ورواية “شرق المتوسط”.

حسين عبدالرحمن: روائي سعودي بارز. ولد في مدينة الرياض في عام 1945. من أشهر أعماله الروائية رواية “أحلام الفارس الأخير” ورواية “باب المقام”.

يوسف المحيميد: روائي سعودي بارز. ولد في مدينة الرياض في عام 1954. من أشهر أعماله الروائية رواية “تراب الماس” ورواية “ساق الغراب”.

كتاب المسرح السعوديون

محمد الماغوط: كاتب مسرحي سعودي بارز. ولد في مدينة السويداء في سوريا في عام 1934 وتوفي في عام 2006. من أشهر أعماله المسرحية مسرحية “الفيل يا ملك الزمان” ومسرحية “سهرة مع أبي خليل القباني”.

بدرية البشر: كاتبة مسرحية سعودية بارزة. ولدت في مدينة الرياض في عام 1948. من أشهر أعماله المسرحية مسرحية “شمس النهار” ومسرحية “عودة غريب”.

سعد الله ونوس: كاتب مسرحي سعودي بارز. ولد في مدينة حماة في سوريا في عام 1941 وتوفي في عام 1997. من أشهر أعماله المسرحية مسرحية “طقوس الإشارات والتحولات” ومسرحية “الفيل يا ملك الزمان”.

نقاد أدبيون سعوديون

عبدالله الغذامي: ناقد أدبي سعودي بارز. ولد في مدينة بريدة في عام 1945. من أشهر أعماله النقدية كتاب “البنيوية والتأويل” وكتاب “الخطاب الشعري السعودي”.

غازي القصيبي: ناقد أدبي سعودي بارز. ولد في مدينة بريدة في عام 1940 وتوفي في عام 2010. من أشهر أعماله النقدية كتاب “كرة الثلج” وكتاب “فصول من التاريخ السعودي”.

محمد حسن علوان: ناقد أدبي سعودي بارز. ولد في مدينة بريدة في عام 1940 وتوفي في عام 2015. من أشهر أعماله النقدية كتاب “قراءات في الرواية العربية” وكتاب “دراسات في الشعر العربي الحديث”.

الخاتمة

هذه مجرد لمحة سريعة عن بعض من أشهر الكتاب السعوديين في مختلف المجالات الأدبية. هؤلاء الكتاب وغيرهم ساهموا بشكل كبير في تطوير الأدب العربي وإثرائه.

أضف تعليق