اسماء الاسماك مع الصور

اسماء الاسماك مع الصور

الأسماك

العالم البحري يحتوي على شيء رائع ومثير للاهتمام للأسماك، من الأسماك الصغيرة الملونة في الشعاب المرجانية إلى الأسماك الرقيقة الضخمة في البحر المفتوح، وتحتوي قاعه البحري على تشكيلة كبيرة من الأشكال والألوان والحياة، وتختلف من حيث الشكل والحجم وطريقة التكاثر والغذاء.

تعتبر الأسماك من أهم مصادر الغذاء للبشر، حيث إنها مصدر غني بالبروتين والأوميجا 3، كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات، مثل صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أنواع الأسماك المختلفة وأسمائها وصورها.

أنواع الأسماك

أسماك القرش:

تعتبر أسماك القرش من المفترسات البحرية القوية، ولديها أسنان حادة تستخدمها لافتراس الفرائس، وتوجد أسماك القرش في جميع محيطات العالم، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 10 أمتار، ومن أنواع أسماك القرش:

1. القرش الأبيض الكبير: وهو من أكبر أنواع أسماك القرش، ويمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 6 أمتار، ويعتبر حيوانًا مفترسًا للغاية.

2. القرش النمر: وهو نوع شائع من أسماك القرش، ويمكن التعرف عليه من خلال خطوطه السوداء والبنية على جسمه، ويصل طوله إلى أكثر من 4 أمتار.

3. قرش المطرقة: وهو نوع مميز من أسماك القرش، ويتميز برأسه العريض والمسطح، ويصل طوله إلى أكثر من 6 أمتار.

أسماك العظم:

تعتبر أسماك العظم من أكثر أنواع الأسماك انتشارًا في العالم، ولديها هيكل عظمي داخلي، وتوجد أسماك العظم في جميع محيطات العالم، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 10 أمتار، ومن أنواع أسماك العظم:

1. سمك السلمون: وهو نوع شائع من أسماك العظم، ويمكن التعرف عليه من خلال لونه الوردي أو البرتقالي، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

2. سمك التونة: وهو نوع كبير من أسماك العظم، ويمكن التعرف عليه من خلال لونه الأزرق الداكن، ويصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار.

3. سمك القد: وهو نوع شائع من أسماك العظم، ويمكن التعرف عليه من خلال لونه الأبيض، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

أسماك غضروفية:

تعتبر أسماك غضروفية من أقرب أنواع الأسماك إلى أسماك القرش، ولديها هيكل غضروفي بدلاً من هيكل عظمي، وتوجد أسماك غضروفية في جميع محيطات العالم، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 10 أمتار، ومن أنواع أسماك غضروفية:

1. سمك الراي اللساع: وهو نوع من أسماك غضروفية، ويمكن التعرف عليه من خلال ذيله الطويل، والذي يمكن أن يلدغ به الفرائس، ويصل طوله إلى أكثر من 2 متر.

2. سمك الق płaszد: وهو نوع من أسماك غضروفية، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه المسطح، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

3. سمك القرش المتنقل: وهو نوع من أسماك غضروفية، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الطويل، والذي يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 10 أمتار.

أسماك شعاعية الزعانف:

تعتبر أسماك شعاعية الزعانف من أكثر أنواع الأسماك تنوعًا في العالم، ولديها زعنفة ظهرية واحدة أو أكثر، وتوجد أسماك شعاعية الزعانف في جميع محيطات العالم، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 10 أمتار، ومن أنواع أسماك شعاعية الزعانف:

1. سمك البلطي: وهو نوع شائع من أسماك شعاعية الزعانف، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الممدود، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

2. سمك البوري

وهو نوع شائع من أسماك شعاعية الزعانف، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الفضي، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

3. سمك السلمون المرقط وهو نوع شائع من أسماك شعاعية الزعانف، ويمكن التعرف عليه من خلال لونه البني أو الأخضر، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

أسماك زعنفية الرأس:

تعتبر أسماك زعنفية الرأس من المفترسات البحرية القوية، ولديها أسنان حادة تستخدمها لافتراس الفرائس، وتوجد أسماك زعنفية الرأس في جميع محيطات العالم، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 10 أمتار، ومن أنواع أسماك زعنفية الرأس:

1. سمك أبو سيف: وهو نوع من أسماك زعنفية الرأس، ويمكن التعرف عليه من خلال منقاره الطويل والحاد، ويصل طوله إلى أكثر من 4 أمتار.

2. سمك أبو شراع: وهو نوع من أسماك زعنفية الرأس، ويمكن التعرف عليه من خلال زعنفته الظهرية الطويلة، ويصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار.

3. سمك المرلين الأزرق: وهو نوع من أسماك زعنفية الرأس، ويمكن التعرف عليه من خلال لونه الأزرق الداكن، ويصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار.

أسماك عديمة الفك:

تعتبر أسماك عديمة الفك من أقدم أنواع الأسماك في العالم، ولديها أجسام أسطوانية الشكل، وتوجد أسماك عديمة الفك في جميع محيطات العالم، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 10 أمتار، ومن أنواع أسماك عديمة الفك:

1. سمك الجلكي: وهو نوع من أسماك عديمة الفك، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الطويل والأسطواني، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

2. سمك الرمح: وهو نوع من أسماك عديمة الفك، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الطويل والنحيف، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

3. سمك الهاج: وهو نوع من أسماك عديمة الفك، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الأسطواني القصير، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

أسماك رئوية:

تعتبر أسماك رئوية من المخلوقات الفريدة من نوعها، ولديها القدرة على التنفس من الهواء والماء، وتوجد أسماك رئوية في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا، ويمكن أن يصل طول بعض أنواعها إلى أكثر من 1 متر، ومن أنواع أسماك رئوية:

1. سمك الرئة الأفريقي: وهو نوع من أسماك رئوية، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الطويل والأسطواني، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

2. سمك الرئة الأمريكي الجنوبي: وهو نوع من أسماك رئوية، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه القصير والمتدفق، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

3. سمك الرئة الأسترالي: وهو نوع من أسماك رئوية، ويمكن التعرف عليه من خلال جسمه الممدود، ويصل طوله إلى أكثر من 1 متر.

الخلاصة:

العالم البحري يحتوي على تشكيلة كبيرة ومتنوعة من الأسماك، والتي تختلف من حيث الشكل والحجم وطريقة التكاثر والغذاء، وتعتبر الأسماك من أهم مصادر الغذاء للبشر، حيث إنها مصدر غني بالبروتين والأوميجا 3، كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات، مثل صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

أضف تعليق