اسماء الاشهر الميلادية بالعربي

اسماء الاشهر الميلادية بالعربي

التقويم الميلادي، أو التقويم الغريغوري، هو التقويم الأكثر استخدامًا في العالم. لقد تم استخدامه منذ القرن السادس عشر، وهو التقويم الرسمي في معظم البلدان. أسماء الأشهر الميلادية باللغة العربية هي:

يناير

فبراير

مارس

أبريل

مايو

يونيو

يوليو

أغسطس

سبتمبر

أكتوبر

نوفمبر

ديسمبر

أصل أسماء الأشهر الميلادية

تعود أصول أسماء الأشهر الميلادية إلى روما القديمة. كانت الأشهر تسمى في الأصل على اسم الآلهة أو الأباطرة. على سبيل المثال، سميت شهر يناير على اسم جايوس يوليوس قيصر، وسميت شهر أبريل على اسم الإلهة فينوس.

أسماء الأشهر الميلادية بالترتيب

1. يناير (شهر كانون الثاني): يناير هو الشهر الأول في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإله الروماني جانوس، إله البدايات والنهايات. كان يناير في الأصل الشهر العاشر في التقويم الروماني، ولكن تم نقله إلى الشهر الأول في القرن الثامن قبل الميلاد.

2. فبراير (شهر شباط): فبراير هو الشهر الثاني في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم كلمة اللاتينية “februum”، والتي تعني “تطهير”. كان فبراير في الأصل الشهر الأخير في التقويم الروماني، ولكن تم نقله إلى الشهر الثاني في القرن الثامن قبل الميلاد.

3. مارس (شهر آذار): مارس هو الشهر الثالث في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإله الروماني مارس، إله الحرب. كان مارس في الأصل الشهر الأول في التقويم الروماني، ولكن تم نقله إلى الشهر الثالث في القرن الثامن قبل الميلاد.

4. أبريل (شهر نيسان): أبريل هو الشهر الرابع في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإلهة الرومانية فينوس، وإلهة الحب والجمال.

5. مايو (شهر أيار): مايو هو الشهر الخامس في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإلهة الرومانية مايا، وإلهة الأرض والخصوبة.

6. يونيو (شهر حزيران): يونيو هو الشهر السادس في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإله الروماني جونو، وإلهة الزواج والولادة.

7. يوليو (شهر تموز): يوليو هو الشهر السابع في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر.

8. أغسطس (شهر آب): أغسطس هو الشهر الثامن في السنة الميلادية. سمي هذا الشهر على اسم الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر.

9. سبتمبر (شهر أيلول): سبتمبر هو الشهر التاسع في السنة الميلادية. يأتي اسم سبتمبر من الكلمة اللاتينية “septem”، والتي تعني “سبعة”. كان سبتمبر في الأصل الشهر السابع في التقويم الروماني.

10. أكتوبر (شهر تشرين الأول): أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة الميلادية. يأتي اسم أكتوبر من الكلمة اللاتينية “octo”، والتي تعني “ثمانية”. كان أكتوبر في الأصل الشهر الثامن في التقويم الروماني.

11. نوفمبر (شهر تشرين الثاني): نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في السنة الميلادية. يأتي اسم نوفمبر من الكلمة اللاتينية “novem”، والتي تعني “تسعة”. كان نوفمبر في الأصل الشهر التاسع في التقويم الروماني.

12. ديسمبر (شهر كانون الأول): ديسمبر هو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية. يأتي اسم ديسمبر من الكلمة اللاتينية “decem”، والتي تعني “عشرة”. كان ديسمبر في الأصل الشهر العاشر في التقويم الروماني.

عدد أيام الأشهر الميلادية

يتكون التقويم الميلادي من 365 يومًا. ينقسم العام إلى 12 شهرًا، ولكل شهر عدد محدد من الأيام. أشهر يناير ومارس ومايو ويوليو وأغسطس وأكتوبر وديسمبر تتكون من 31 يومًا. أشهر أبريل ويونيو وسبتمبر ونوفمبر تتكون من 30 يومًا. شهر فبراير في السنة العادية يتكون من 28 يومًا، ولكن في السنة الكبيسة يتكون من 29 يومًا.

أسماء الأشهر الميلادية في التقويم الهجري

في التقويم الهجري، يبدأ العام في شهر محرم وينتهي في شهر ذي الحجة. أسماء الأشهر الهجرية هي:

محرم

صفر

ربيع الأول

ربيع الآخر

جمادى الأولى

جمادى الآخرة

رجب

شعبان

رمضان

شوال

ذو القعدة

ذو الحجة

أسماء الأشهر الميلادية في التقويمات الأخرى

تستخدم التقويمات الأخرى أسماء مختلفة للأشهر. على سبيل المثال، في التقويم الصيني، يبدأ العام في شهر يناير وينتهي في شهر ديسمبر. أسماء الأشهر الصينية هي:

正月 (شهر كانون الثاني)

二月 (شهر شباط)

三月 (شهر آذار)

四月 (شهر نيسان)

五月 (شهر أيار)

六月 (شهر حزيران)

七月 (شهر تموز)

八月 (شهر آب)

九月 (شهر أيلول)

十月 (شهر تشرين الأول)

十一月 (شهر تشرين الثاني)

十二月 (شهر كانون الأول)

الخاتمة

أسماء الأشهر الميلادية باللغة العربية هي: يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر. هذه الأسماء لها أصول مختلفة، من بينها روما القديمة والتقويمات الأخرى. يستخدم التقويم الميلادي في معظم البلدان حول العالم، وهو التقويم الرسمي في العديد من الدول.

أضف تعليق