اسماء الشهور الميلادية بالعربي

اسماء الشهور الميلادية بالعربي

مقدمة

الأسماء العربية للشهور الميلادية هي الأسماء التي تُطلق على الأشهر الاثني عشر من التقويم الغريغوري، والتي تُستخدم في معظم دول العالم. وقد تم اشتقاق هذه الأسماء من أسماء آلهة رومانية أو أباطرتها، كما تم تغيير بعض هذه الأسماء أو تعديلها في بعض اللغات الأخرى. وفيما يلي قائمة بأسماء الشهور الميلادية بالعربي، مع توضيح معناها الأصلي.

يناير

الاسم العربي: كانون الثاني

الاسم الأصلي: Ianuarius

المعنى: إله البوابات والمداخل

كانون الثاني هو الشهر الأول في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله الروماني “يانوس”، والذي كان يُعتبر إله البوابات والمداخل، وكان يُعتقد أنه يحمي المدينة من أي شر قادم من الخارج.

فبراير

الاسم العربي: شباط

الاسم الأصلي: Februarius

المعنى: شهر التطهير

فبراير هو الشهر الثاني في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “فبراير”، وهو مهرجان روماني قديم للتنقية والتطهير، كان يُحتفل به في شهر فبراير.

مارس

الاسم العربي: آذار

الاسم الأصلي: Martius

المعنى: شهر مارس

مارس هو الشهر الثالث في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله الروماني “مارس”، والذي كان يُعتبر إله الحرب، وكان يُعتقد أنه يحمي الجنود الرومان في المعارك.

أبريل

الاسم العربي: نيسان

الاسم الأصلي: Aprilis

المعنى: شهر فتح الزهور

أبريل هو الشهر الرابع في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “أبريل”، وهو إلهة رومانية للنمو والولادة، وكان يُعتقد أنها تساعد في فتح الزهور في الربيع.

مايو

الاسم العربي: أيار

الاسم الأصلي: Maius

المعنى: شهر مايو

مايو هو الشهر الخامس في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “مايا”، وهي إلهة رومانية للنمو والخصوبة، وكان يُعتقد أنها تساعد في نمو المحاصيل الزراعية.

يونيو

الاسم العربي: حزيران

الاسم الأصلي: Junius

المعنى: شهر يونيو

يونيو هو الشهر السادس في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “جونو”، وهي إلهة رومانية للزواج والولادة، وكان يُعتقد أنها تحمي النساء الحوامل والمتزوجات.

يوليو

الاسم العربي: تموز

الاسم الأصلي: Julius

المعنى: شهر يوليو

يوليو هو الشهر السابع في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “يوليوس قيصر”، الذي كان أول إمبراطور روماني، وقد قام بتغيير اسم الشهر الخامس من التقويم الروماني من “كوينتيليس” إلى “يوليوس” تكريماً لنفسه.

أغسطس

الاسم العربي: آب

الاسم الأصلي: Augustus

المعنى: شهر أغسطس

أغسطس هو الشهر الثامن في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “أوغسطس قيصر”، الذي كان ثاني إمبراطور روماني، وقد قام بتغيير اسم الشهر السادس من التقويم الروماني من “ستيكستيليس” إلى “أغسطس” تكريماً لنفسه.

سبتمبر

الاسم العربي: أيلول

الاسم الأصلي: September

المعنى: الشهر السابع

سبتمبر هو الشهر التاسع في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان الشهر السابع في التقويم الروماني القديم الذي كان يبدأ في شهر مارس.

أكتوبر

الاسم العربي: تشرين الأول

الاسم الأصلي: October

المعنى: الشهر الثامن

أكتوبر هو الشهر العاشر في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان الشهر الثامن في التقويم الروماني القديم الذي كان يبدأ في شهر مارس.

نوفمبر

الاسم العربي: تشرين الثاني

الاسم الأصلي: November

المعنى: الشهر التاسع

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان الشهر التاسع في التقويم الروماني القديم الذي كان يبدأ في شهر مارس.

ديسمبر

الاسم العربي: كانون الأول

الاسم الأصلي: December

المعنى: الشهر العاشر

ديسمبر هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الغريغوري، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان الشهر العاشر في التقويم الروماني القديم الذي كان يبدأ في شهر مارس.

خاتمة

أسماء الشهور الميلادية بالعربي هي أسماء ذات تاريخ طويل وارتباط وثيق بالثقافة الرومانية القديمة. وقد تم استخدام هذه الأسماء في معظم دول العالم، مع بعض الاختلافات والتعديلات التي طرأت عليها في بعض اللغات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *