اسماء الصحابيات المبشرات بالجنة

No images found for اسماء الصحابيات المبشرات بالجنة

المقدمة:

لقد لعبت الصحابيات رضي الله عنهن دورًا بارزًا في نشر الإسلام وترسيخ دعائمه، وقد حظيت العديد منهن بالبشارة بالجنة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال نستعرض أسماء بعض الصحابيات المبشرات بالجنة.

1. خديجة بنت خويلد:

– كانت خديجة بنت خويلد أول زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد آمنت به وصدقته منذ اللحظات الأولى لرسالته، وكانت معه في الشدائد والمحن، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت خديجة بنت خويلد امرأة ثرية ذات حسب ونسب، لكنها لم تتردد في التضحية بكل ما تملك من أجل الإسلام، وقد كانت خير سند للرسول صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته.

– توفيت خديجة بنت خويلد قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وقد حزن الرسول صلى الله عليه وسلم عليها كثيرًا، وقال عنها: “ما عوضني الله بخير عنها”.

2. عائشة بنت أبي بكر:

– كانت عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وأحب الناس إليه، وقد كانت من أكثر الصحابيات علمًا وفقهًا، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت عائشة بنت أبي بكر من رواة الحديث النبوي، وقد نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وقد عُرفت بحفظها القوي وذكائها وفطنتها.

– عاشت عائشة بنت أبي بكر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فترة طويلة، وقد لعبت دورًا مهمًا في نشر الإسلام وتعليم المسلمين، وتوفيت في المدينة المنورة في سنة 58 هـ.

3. فاطمة بنت الخطاب:

– كانت فاطمة بنت الخطاب شقيقة الخليفة عمر بن الخطاب، وقد كانت من أوائل من آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت فاطمة بنت الخطاب امرأة فاضلة عابدة، وقد كانت زوجة للصحابي سعيد بن زيد، وقد أنجبت منه عدة أولاد، وقد توفيت في المدينة المنورة في سنة 45 هـ.

– كانت فاطمة بنت الخطاب من الصحابيات اللاتي روين الحديث النبوي، وقد نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وقد عُرفت بعلمها وفقهها.

4. أسماء بنت أبي بكر:

– كانت أسماء بنت أبي بكر شقيقة عائشة بنت أبي بكر، وقد كانت من أوائل من آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت أسماء بنت أبي بكر من المهاجرات الأوليات، وقد هاجرت مع زوجها الزبير بن العوام إلى المدينة المنورة، وقد شاركت في العديد من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.

– عاشت أسماء بنت أبي بكر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فترة طويلة، وقد لعبت دورًا مهمًا في نشر الإسلام وتعليم المسلمين، وتوفيت في المدينة المنورة في سنة 73 هـ.

5. أم سلمة هند بنت أبي أمية:

– كانت أم سلمة هند بنت أبي أمية من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كانت من أوائل من آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت أم سلمة هند بنت أبي أمية امرأة فاضلة عابدة، وقد كانت زوجة للصحابي أبو سلمة بن عبد الأسد، وقد أنجبت منه عدة أولاد، وقد توفيت في المدينة المنورة في سنة 62 هـ.

– كانت أم سلمة هند بنت أبي أمية من الصحابيات اللاتي روين الحديث النبوي، وقد نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وقد عُرفت بعلمها وفقهها.

6. جويرية بنت الحارث:

– كانت جويرية بنت الحارث من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كانت من أوائل من آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت جويرية بنت الحارث امرأة فاضلة عابدة، وقد كانت زوجة للصحابي مصعب بن عمير، وقد أنجبت منه عدة أولاد، وقد توفيت في المدينة المنورة في سنة 56 هـ.

– كانت جويرية بنت الحارث من الصحابيات اللاتي روين الحديث النبوي، وقد نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وقد عُرفت بعلمها وفقهها.

7. زينب بنت جحش:

– كانت زينب بنت جحش من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كانت من أوائل من آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بشّرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة.

– كانت زينب بنت جحش امرأة فاضلة عابدة، وقد كانت زوجة للصحابي أبو العاص بن الربيع، وقد أنجبت منه عدة أولاد، وقد توفيت في المدينة المنورة في سنة 20 هـ.

– كانت زينب بنت جحش من الصحابيات اللاتي روين الحديث النبوي، وقد نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث، وقد عُرفت بعلمها وفقهها.

الخاتمة:

لقد كانت الصحابيات اللاتي بشّرن بالجنة من النساء الفاضلات اللاتي قدّمن خدمات جليلة للإسلام والمسلمين، وقد كان لهن دور كبير في نشر الإسلام وترسيخ دعائمه، وقد تركوا لنا إرثًا عظيمًا من العلم والفقه، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يقتدون بهم ويحذون حذوهم.

أضف تعليق