اسماء العشرة المبشرين بالجنة

اسماء العشرة المبشرين بالجنة

المقدمة:

أسماء العشرة المبشرين بالجنة هم الصحابة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة، وقد ورد ذكرهم في أحاديث عديدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا من السابقين الأولين الذين آمنوا به وصدقوه واتبعوه ونصروه، وكانوا على قدر كبير من التقوى والإيمان والصدق والوفاء، فكانوا قدوة حسنة للمسلمين.

1. أبو بكر الصديق:

– هو أول الخلفاء الراشدين، وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليله، وكان من أشد الناس إيماناً به وتصديقاً له، وكان أول من آمن به من الرجال.

– كان أبو بكر رضي الله عنه من السباقين إلى الإسلام، وكان أول من هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة المنورة، وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته.

– كان أبو بكر رضي الله عنه شديد الإيمان واليقين، وكان صاحب رأي صائب وحكمة بالغة، وقد تولى الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان خير خلف لخير سلف.

2. عمر بن الخطاب:

– هو ثاني الخلفاء الراشدين، وكان من أقوى الصحابة وأشدهم بأساً، وكان من أشد الناس إيماناً وتقوى، وكان معروفاً بشدة حبه للعدل والإنصاف.

– كان عمر رضي الله عنه من السابقين إلى الإسلام، وكان من أشد المدافعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وكان من الذين شاركوا في جميع الغزوات.

– كان عمر رضي الله عنه من أقوى الحكام في التاريخ الإسلامي، وكان عهده من أكثر العهود عدلاً ورخاء، وكان شديد الحرص على تطبيق شرع الله تعالى.

3. عثمان بن عفان:

– هو ثالث الخلفاء الراشدين، وكان من أغنى الصحابة وأكثرهم سخاءً، وكان من أشد الناس حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعلقاً به.

– كان عثمان رضي الله عنه من السابقين إلى الإسلام، وكان من المهاجرين الأوائل إلى المدينة المنورة، وكان من الذين شاركوا في جميع الغزوات.

– كان عثمان رضي الله عنه رجلاً شديد الحياء والعفة، وكان معروفاً بكرمه وسخائه، وكان من أكثر الصحابة بذلاً للمال في سبيل الله تعالى.

4. علي بن أبي طالب:

– هو رابع الخلفاء الراشدين، وكان ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصهره، وكان من أقرب الناس إليه وأحبه إليهم.

– كان علي رضي الله عنه من السابقين إلى الإسلام، وكان من أشد المدافعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وكان من الذين شاركوا في جميع الغزوات.

– كان علي رضي الله عنه رجلاً شديد الشجاعة والإقدام، وكان معروفاً بحكمته وذكائه، وكان من أكثر الصحابة علماً وفقهًاً.

5. طلحة بن عبيد الله:

– كان من السابقين إلى الإسلام، وكان من أشد المدافعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وكان من الذين شاركوا في جميع الغزوات.

– كان طلحة رضي الله عنه رجلاً شديد الشجاعة والإقدام، وكان معروفاً بكرمه وسخائه، وكان من أكثر الصحابة بذلاً للمال في سبيل الله تعالى.

– كان طلحة رضي الله عنه من السبعة الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة في الحديبية، وكان من الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى.

6. الزبير بن العوام:

– كان من السابقين إلى الإسلام، وكان من أشد المدافعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وكان من الذين شاركوا في جميع الغزوات.

– كان الزبير رضي الله عنه رجلاً شديد الشجاعة والإقدام، وكان معروفاً بسرعته في الحرب، وكان من أكثر الصحابة مهارة في استخدام السيف.

– كان الزبير رضي الله عنه من السبعة الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة في الحديبية، وكان من الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى.

7. عبد الرحمن بن عوف:

– كان من السابقين إلى الإسلام، وكان من أشد المدافعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة، وكان من الذين شاركوا في جميع الغزوات.

– كان عبد الرحمن رضي الله عنه رجلاً شديد الشجاعة والإقدام، وكان معروفاً بكرمه وسخائه، وكان من أكثر الصحابة بذلاً للمال في سبيل الله تعالى.

– كان عبد الرحمن رضي الله عنه من السبعة الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة في الحديبية، وكان من الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى.

الخلاصة:

أسماء العشرة المبشرين بالجنة هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة، وكانوا من السابقين الأولين الذين آمنوا به وصدقوه واتبعوه ونصروه، وكانوا على قدر كبير من التقوى والإيمان والصدق والوفاء، فكانوا قدوة حسنة للمسلمين.

أضف تعليق