اسماء المحيطات والقارات

No images found for اسماء المحيطات والقارات

المحيطات والقارات هما أكبر تقسيمات سطح الأرض، حيث تغطي المحيطات حوالي 71٪ من سطح الأرض، بينما تغطي القارات حوالي 29٪. المحيطات الخمسة هي المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي. القارات السبع هي آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأوقيانوسيا وأنتاركتيكا.

المحيط الهادئ:

المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم، ويغطي مساحة أكبر من مساحة جميع القارات مجتمعة.

يمتد المحيط الهادئ من القارة القطبية الجنوبية في الجنوب إلى القطب الشمالي في الشمال، ومن آسيا وأستراليا في الغرب إلى أمريكا الشمالية والجنوبية في الشرق.

يحتوي المحيط الهادئ على العديد من الجزر، بما في ذلك جزر هاواي وجزر غوام وجزر فيجي.

المحيط الأطلسي:

المحيط الأطلسي هو ثاني أكبر محيط في العالم، ويغطي مساحة أقل من مساحة المحيط الهادئ ولكن أكبر من مساحة المحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي مجتمعة.

يمتد المحيط الأطلسي من القارة القطبية الجنوبية في الجنوب إلى القطب الشمالي في الشمال، ومن أمريكا الشمالية والجنوبية في الغرب إلى أوروبا وأفريقيا في الشرق.

يحتوي المحيط الأطلسي على العديد من الجزر، بما في ذلك جزر الأزور وجزر الكناري وجزر الرأس الأخضر.

المحيط الهندي:

المحيط الهندي هو ثالث أكبر محيط في العالم، ويغطي مساحة أقل من مساحة المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي ولكن أكبر من مساحة المحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي مجتمعة.

يمتد المحيط الهندي من القارة القطبية الجنوبية في الجنوب إلى القطب الشمالي في الشمال، ومن إفريقيا في الغرب إلى أستراليا في الشرق.

يحتوي المحيط الهندي على العديد من الجزر، بما في ذلك جزر المالديف وجزر سيشل وجزر موريشيوس.

المحيط المتجمد الشمالي:

المحيط المتجمد الشمالي هو رابع أكبر محيط في العالم، ويغطي مساحة أقل من مساحة المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ولكن أكبر من مساحة المحيط المتجمد الجنوبي.

يحيط المحيط المتجمد الشمالي بالقارة القطبية الشمالية، ويمتد من القطب الشمالي في الشمال إلى القارة الأوروبية في الجنوب.

يحتوي المحيط المتجمد الشمالي على العديد من الجزر، بما في ذلك جزر سفالبارد وجزر نوفايا زيمليا وجزر فرانتس جوزيف.

المحيط المتجمد الجنوبي:

المحيط المتجمد الجنوبي هو خامس أكبر محيط في العالم، ويغطي مساحة أقل من مساحة المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي مجتمعة.

يحيط المحيط المتجمد الجنوبي بالقارة القطبية الجنوبية، ويمتد من القطب الجنوبي في الجنوب إلى القارة القطبية الجنوبية في الشمال.

يحتوي المحيط المتجمد الجنوبي على العديد من الجزر، بما في ذلك جزيرة بوفيت وجزيرة بيتر الأول وجزيرة ألكسندر.

القارات:

القارات هي كتل كبيرة من الأرض محاطة بالمياه من جميع الجهات.

هناك سبع قارات: آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأوقيانوسيا وأنتاركتيكا.

أكبر قارة هي آسيا، وأصغر قارة هي أوقيانوسيا.

الخاتمة:

المحيطات والقارات هي أكبر تقسيمات سطح الأرض، وتشكلان معاً كوكب الأرض. المحيطات هي المسطحات المائية الكبيرة التي تغطي معظم سطح الأرض، بينما القارات هي كتل الأرض الكبيرة التي ترتفع فوق مستوى سطح البحر. توجد على سطح الأرض خمسة محيطات وسبع قارات، وهي موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات.

أضف تعليق