اسماء المطلوبين زمان الوصل

اسماء المطلوبين زمان الوصل

المدخل

في خضم الحرب الأهلية السورية التي مزقت البلاد وأدت إلى نزوح الملايين من السوريين، برزت قائمة المطلوبين من قبل السلطات السورية. وقد ضمت هذه القائمة أسماءً لأشخاص من مختلف مناحي الحياة، من نشطاء سياسيين إلى صحفيين ومحامين وأطباء وطلبة جامعيين. وقد طاردت قوات الأمن السورية هؤلاء المطلوبين واعتقلتهم أو قتلتهم أو أجبرتهم على الفرار من البلاد.

وتشمل أبرز الأسماء المطلوبين من قبل السلطات السورية:

1. معاذ الخطيب:

كان معاذ الخطيب رئيساً للائتلاف الوطني السوري في دورته الأولى، وقد انتخب لهذا المنصب في 11 نوفمبر 2012. ولد الخطيب في دمشق عام 1960، وتخرج من كلية الشريعة في جامعة دمشق، ثم عمل إماماً وخطيباً في عدد من المساجد في دمشق وحلب. وكان الخطيب من أبرز الدعاة إلى الإصلاح السلمي في سوريا، وكان أحد قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد في عام 2011. وقد اعتقل الخطيب من قبل السلطات السورية في أبريل 2012، لكنه أفرج عنه بعد شهرين. وفي أكتوبر 2012، غادر الخطيب سوريا إلى الأردن، ومن هناك انتقل إلى تركيا حيث يقيم حالياً. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

2. رياض سيف:

هو من أبرز المعارضين السلميين في سوريا، وقد انتخب رئيساً للائتلاف الوطني السوري في دورته الثانية، في 6 يوليو 2013. ولد سيف في حلب عام 1946، وتخرج من كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب، ثم عمل مهندساً في عدد من الشركات الخاصة. وكان سيف من أبرز الدعاة إلى الإصلاح السلمي في سوريا، وكان أحد قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد في عام 2011. وقد اعتقل سيف من قبل السلطات السورية في مايو 2012، لكنه أفرج عنه بعد شهرين. وفي أغسطس 2012، غادر سيف سوريا إلى تركيا حيث يقيم حالياً. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

3. أحمد معاذ الخطيب:

هو سياسي سوري معارض، ولد في مدينة دمشق عام 1960. وقد شغل منصب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض في دورته الأولى، في الفترة من 11 نوفمبر 2012 إلى 22 أبريل 2013. وكان الخطيب من أبرز الدعاة إلى الإصلاح السلمي في سوريا، وكان أحد قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد في عام 2011. وقد اعتقل الخطيب من قبل السلطات السورية في أبريل 2012، لكنه أفرج عنه بعد شهرين. وفي أكتوبر 2012، غادر الخطيب سوريا إلى الأردن، ومن هناك انتقل إلى تركيا حيث يقيم حالياً. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

4. لؤي حسين:

هو ناشط سوري معارض، ولد في مدينة دمشق عام 1975. وكان حسين من أبرز قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في سوريا في عام 2011. وقد اعتقل حسين من قبل السلطات السورية في أبريل 2012، لكنه أفرج عنه بعد شهرين. وفي أغسطس 2012، غادر حسين سوريا إلى تركيا حيث يقيم حالياً. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

5. عبد العزيز الخيير:

هو ناشط سوري معارض، ولد في مدينة حلب عام 1971. وكان الخيير من أبرز قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في سوريا في عام 2011. وقد اعتقل الخيير من قبل السلطات السورية في أبريل 2012، لكنه أفرج عنه بعد شهرين. وفي أغسطس 2012، غادر الخيير سوريا إلى تركيا حيث يقيم حالياً. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

6. رزان زيتونة:

هي ناشطة سورية معارضة، ولدت في مدينة دمشق عام 1977. وكانت زيتونة من أبرز قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في سوريا في عام 2011. وقد اعتقلت زيتونة من قبل السلطات السورية في ديسمبر 2013، لكنها اختفت في ظروف غامضة منذ ذلك الحين. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

7. وائل حمادة:

ناشط سوري معارض، ولد في مدينة حماة عام 1974. وكان حمادة من أبرز قادة الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في سوريا في عام 2011. وقد اعتقل حمادة من قبل السلطات السورية في أبريل 2012، لكنه أفرج عنه بعد شهرين. وفي أغسطس 2012، غادر حمادة سوريا إلى تركيا حيث يقيم حالياً. وقد اتهمته السلطات السورية بـ”تحريض الناس على التمرد ضد الدولة” و”التعاون مع جماعات إرهابية”.

الخاتمة

تعتبر قائمة المطلوبين من قبل السلطات السورية مؤشراً واضحاً على مدى القمع الذي تفرضه هذه السلطات على مواطنيها. وقد أدى هذا القمع إلى نزوح الملايين من السوريين إلى دول الجوار، كما أدى إلى تدمير البنية التحتية في البلاد وتدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين.

أضف تعليق