اسماء المعينين بمجلس الشعب

اسماء المعينين بمجلس الشعب

المقدمة

مجلس الشعب هو السلطة التشريعية في جمهورية مصر العربية، ويتكون من 596 عضوًا ينتخبون لمدة خمس سنوات. يُنتخب ثلثا أعضاء المجلس عن طريق الانتخاب الفردي، وثلثهم عن طريق الانتخاب بالقائمة النسبية.

أسماء المعينين بمجلس الشعب

فيما يلي أسماء المعينين بمجلس الشعب:

1. الدكتور علي عبد العال: حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وعمل أستاذًا للعلوم السياسية بجامعة حلوان، ووزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي، ورئيسًا لمجلس النواب.

2. الدكتورة صفاء الهاشم: حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة، وعملت أستاذًا للاقتصاد بجامعة عين شمس، ووزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ووزيرة المالية.

3. المهندس أحمد فهمي: حاصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة عين شمس، وعمل وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

4. المستشار طارق البشري: حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدستوري من جامعة القاهرة، وعمل أستاذًا للقانون الدستوري بجامعة القاهرة، ووزيرًا للعدل، ورئيسًا لمجلس الدولة.

5. الدكتور أحمد زويل: حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وعمل أستاذًا للكيمياء بجامعة كاليفورنيا، ومديرًا لمركز أبحاث الفيمتوثانية بجامعة كاليفورنيا.

6. السيدة جيهان السادات: أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وعملت سفيرة مصر لدى الأمم المتحدة، ورئيسة منظمة المرأة العربية.

7. السيد عمرو موسى: أمين عام جامعة الدول العربية السابق، ووزير الخارجية السابق، ومرشح سابق لرئاسة الجمهورية.

مهام المعينين بمجلس الشعب

يتمتع المعينون بمجلس الشعب بالعديد من المهام، ومنها:

1. الرقابة على الحكومة: يمارس المعينون بمجلس الشعب الرقابة على الحكومة من خلال توجيه الأسئلة والاستجوابات إلى الوزراء، ومناقشة السياسة العامة للحكومة، وإصدار قرارات بحجب الثقة عن الوزراء.

2. تشريع القوانين: يشارك المعينون بمجلس الشعب في سن القوانين من خلال مناقشة مشروعات القوانين المقترحة من الحكومة أو من أعضاء المجلس، وإصدار قرارات بالموافقة على مشروعات القوانين أو رفضها.

3. إقرار الميزانية العامة للدولة: يشارك المعينون بمجلس الشعب في إقرار الميزانية العامة للدولة من خلال مناقشة مشروع الميزانية المقترح من الحكومة، وإصدار قرار بالموافقة على مشروع الميزانية أو رفضه.

4. انتخاب رئيس الجمهورية: يشارك المعينون بمجلس الشعب في انتخاب رئيس الجمهورية من خلال التصويت على المرشحين الذين يتقدمون للترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

شروط عضوية مجلس الشعب

يشترط فيمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الشعب أن يكون:

1. مصري الجنسية.

2. متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

3. حاصلاً على مؤهل عال أو ما يعادله.

4. متمتعًا بسيرة ذاتية حسنة.

5. غير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

6. غير مفصول من الخدمة الحكومية بقرار تأديبي نهائي.

7. غير متزوج من أجنبية.

طريقة انتخاب أعضاء مجلس الشعب

يتم انتخاب أعضاء مجلس الشعب عن طريق الانتخاب العام السري المباشر. ويجري الانتخاب في يوم واحد في جميع أنحاء مصر. وينقسم كل محافظة إلى عدة دوائر انتخابية، ويتم انتخاب عضو واحد عن كل دائرة انتخابية.

فترة عضوية مجلس الشعب

تكون فترة عضوية مجلس الشعب خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له. ويجوز حل مجلس الشعب قبل انتهاء مدته بقرار من رئيس الجمهورية.

الاختصاصات الدستورية لمجلس الشعب

يختص مجلس الشعب بالعديد من الاختصاصات الدستورية، منها:

1. سن القوانين.

2. إقرار الميزانية العامة للدولة.

3. الرقابة على الحكومة.

4. انتخاب رئيس الجمهورية.

5. الموافقة على تعيين رئيس الوزراء والوزراء.

6. إعلان حالة الطوارئ.

7. إعلان الحرب والسلام.

أضف تعليق