اسماء المناطق في بورصة

اسماء المناطق في بورصة

بورصة مدينة تركية تقع في شمال غرب البلاد، وهي عاصمة محافظة بورصة. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 3 ملايين نسمة، وهي رابع أكبر مدينة في تركيا. تشتهر بورصة بصناعتها المتطورة، وكذلك بجمالها الطبيعي ومناطقها السياحية العديدة.

المناطق التاريخية

تضم مدينة بورصة العديد من المناطق التاريخية التي تعود إلى عصور مختلفة. من أهم هذه المناطق:

المدينة القديمة: تقع المدينة القديمة في قلب مدينة بورصة، وهي محاطة بسور قديم. تضم المدينة القديمة العديد من المساجد والكنائس والحمامات العثمانية، وكذلك العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

المساجد: يوجد في مدينة بورصة العديد من المساجد التاريخية، أهمها مسجد أولو جامع الذي يعد من أكبر المساجد في تركيا، ومسجد يشيل جامع الذي يشتهر بجمال عمارته، ومسجد إمير سلطان الذي يعد من أشهر المساجد الصوفية في تركيا.

الكنائس: يوجد في مدينة بورصة العديد من الكنائس التاريخية، أهمها كنيسة القديسة مريم العذراء التي تعد من أقدم الكنائس في تركيا، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان التي تعد من أكبر الكنائس الأرثوذكسية في تركيا، وكنيسة القديس جورج التي تعد من أشهر الكنائس الكاثوليكية في تركيا.

المناطق الطبيعية

تتمتع مدينة بورصة بجمال طبيعي خلاب، ومن أهم مناطقها الطبيعية:

جبل أولوداغ: يقع جبل أولوداغ في جنوب مدينة بورصة، وهو من أشهر الجبال في تركيا. يشتهر جبل أولوداغ بمناظره الطبيعية الخلابة، وكذلك بمنتجعاته للتزلج.

حديقة بورصة النباتية: تقع حديقة بورصة النباتية في غرب المدينة، وهي من أكبر الحدائق النباتية في تركيا. تضم الحديقة مجموعة كبيرة من النباتات والزهور من جميع أنحاء العالم.

شلالات ساغاليق: تقع شلالات ساغاليق في شمال مدينة بورصة، وهي من أجمل الشلالات في تركيا. يبلغ ارتفاع الشلالات حوالي 50 مترًا، وهي محاطة بغابة كثيفة.

المناطق السياحية

تضم مدينة بورصة العديد من المناطق السياحية التي تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه المناطق:

متحف بورصة للآثار: يقع متحف بورصة للآثار في وسط المدينة، وهو من أهم المتاحف في تركيا. يضم المتحف مجموعة كبيرة من الآثار التي تعود إلى عصور مختلفة، أهمها تمثال الإسكندر الأكبر والتمثال البرونزي لهرقل.

متحف أتاتورك: يقع متحف أتاتورك في جنوب مدينة بورصة، وهو مخصص للزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك. يضم المتحف مجموعة كبيرة من الوثائق والصور والأشياء الشخصية التي تخص أتاتورك.

بازار بورصة: يقع بازار بورصة في قلب المدينة، وهو من أكبر البازارات في تركيا. يضم البازار مجموعة كبيرة من المتاجر التي تبيع جميع أنواع البضائع، من الملابس والأحذية إلى الهدايا التذكارية والحلويات.

المناطق الصناعية

تشتهر مدينة بورصة بصناعتها المتطورة، ومن أهم المناطق الصناعية في المدينة:

المنطقة الصناعية المنظمة: تقع المنطقة الصناعية المنظمة في شرق مدينة بورصة، وهي من أكبر المناطق الصناعية في تركيا. تضم المنطقة الصناعية العديد من المصانع التي تنتج مجموعة كبيرة من السلع، أهمها السيارات والمنسوجات والأغذية.

المنطقة الصناعية الحرة: تقع المنطقة الصناعية الحرة في غرب مدينة بورصة، وهي منطقة معفاة من الرسوم الجمركية. تضم المنطقة الصناعية العديد من المصانع التي تصدر منتجاتها إلى جميع أنحاء العالم.

منطقة التكنولوجيا العالية: تقع منطقة التكنولوجيا العالية في جنوب مدينة بورصة، وهي منطقة متخصصة في إنتاج المنتجات التقنية المتقدمة. تضم المنطقة العديد من الشركات الناشئة والشركات العالمية التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهندسة الكهربائية.

المناطق التعليمية

تضم مدينة بورصة العديد من الجامعات والمعاهد العليا، أهمها:

جامعة أولوداغ: تعد جامعة أولوداغ من أكبر الجامعات في تركيا، وهي متخصصة في العلوم الطبيعية والتقنية.

جامعة بورصة: تعد جامعة بورصة من الجامعات الحكومية الكبرى في تركيا، وهي متخصصة في العلوم الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية.

جامعة بورصة التقنية: تعد جامعة بورصة التقنية من الجامعات الخاصة الرائدة في تركيا، وهي متخصصة في العلوم التقنية والهندسية.

المناطق السكنية

تضم مدينة بورصة العديد من المناطق السكنية، أهمها:

منطقة مودانيا: تعد منطقة مودانيا من أشهر المناطق السكنية في مدينة بورصة، وهي تقع على ساحل بحر مرمرة. تشتهر منطقة مودانيا بشواطئها الجميلة ومنازلها الفاخرة.

منطقة جيمليك: تعد منطقة جيمليك من المناطق السكنية الراقية في مدينة بورصة، وهي تقع على ساحل بحر مرمرة. تشتهر منطقة جيمليك بمنازلها الفاخرة ومرسى اليخوت الخاص بها.

منطقة إنيغول: تعد منطقة إنيغول من المناطق السكنية الشعبية في مدينة بورصة، وهي تقع في جنوب المدينة. تشتهر منطقة إنيغول بأسواقها الشعبية ومطاعمها التقليدية.

الخلاصة

مدينة بورصة مدينة جميلة ومتنوعة، بها الكثير لتقدمه للزوار. من المناطق التاريخية إلى المناطق الطبيعية، ومن المناطق السياحية إلى المناطق الصناعية والتعليمية والسكنية، هناك شيء للجميع في بورصة.

أضف تعليق