اسماء المنظمات الدولية

اسماء المنظمات الدولية

المنظمات الدولية هي كيانات أنشأتها دول ذات سيادة بهدف تحقيق أهداف مشتركة. يمكن أن تكون هذه الأهداف اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو ثقافية أو بيئية. هناك العديد من المنظمات الدولية المختلفة، لكل منها أهدافها الخاصة وهياكلها وأنظمتها الخاصة.

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة هي أكبر منظمة دولية في العالم. تأسست في عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية بهدف منع الحروب في المستقبل وتعزيز التعاون الدولي. تضم الأمم المتحدة 193 دولة عضوًا. وتعمل من خلال ستة أجهزة رئيسية: الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية والأمانة العامة.

الجمعية العامة

الجمعية العامة هي الجهاز الرئيسي للأمم المتحدة الذي يضم جميع الدول الأعضاء. تجتمع الجمعية العامة مرة واحدة في السنة في سبتمبر لمناقشة القضايا العالمية واتخاذ القرارات بشأنها. يمكن للجمعية العامة أيضًا إصدار توصيات للدول الأعضاء بشأن قضايا معينة.

مجلس الأمن

مجلس الأمن هو الجهاز المسؤول عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين. يتكون مجلس الأمن من 15 عضوًا، منهم خمسة أعضاء دائمين هم الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. يتم انتخاب الأعضاء العشرة الآخرين من قبل الجمعية العامة لمدة سنتين.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي

المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو الجهاز المسؤول عن التنسيق بين المنظمات المتخصصة للأمم المتحدة والوكالات الحكومية الدولية الأخرى. يتكون المجلس من 54 عضوًا يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات.

منظمة التجارة العالمية

تأسست منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 1995 لتعزيز التجارة الحرة بين الدول الأعضاء. تضم منظمة التجارة العالمية 164 دولة عضوًا. وتعمل من خلال أربع هيئات رئيسية: المؤتمر الوزاري والمجلس العام ومجلس التجارة السلعية والسكرتارية.

المؤتمر الوزاري

المؤتمر الوزاري هو أعلى سلطة في منظمة التجارة العالمية. وهو اجتماع لوزراء الدول الأعضاء يعقد كل سنتين لمراجعة عمل المنظمة واتخاذ القرارات بشأن القضايا الرئيسية.

المجلس العام

المجلس العام هو الجهاز الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية الذي يجتمع بصفة دورية لمناقشة القضايا التجارية واتخاذ القرارات بشأنها. ويتكون المجلس من جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

مجلس التجارة السلعية

مجلس التجارة السلعية هو الجهاز المسؤول عن إدارة قواعد التجارة الدولية للسلع. يتكون المجلس من جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

منظمة الصحة العالمية

تأسست منظمة الصحة العالمية (WHO) في عام 1948 للنهوض بالصحة في جميع أنحاء العالم. تضم منظمة الصحة العالمية 194 دولة عضوًا. وتعمل من خلال ستة أجهزة رئيسية: جمعية الصحة العالمية والمجلس التنفيذي والأمانة العامة ولجنة الخبراء واللجنة التنفيذية واللجنة الإقليمية.

جمعية الصحة العالمية

جمعية الصحة العالمية هي الجهاز الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية الذي يضم جميع الدول الأعضاء. تجتمع جمعية الصحة العالمية مرة واحدة في السنة في مايو لمناقشة القضايا الصحية واتخاذ القرارات بشأنها. يمكن لجمعية الصحة العالمية أيضًا إصدار توصيات للدول الأعضاء بشأن قضايا معينة.

المجلس التنفيذي

المجلس التنفيذي هو الجهاز الذي يساعد جمعية الصحة العالمية في تنفيذ قراراتها. ويتكون المجلس من 34 عضوًا يتم انتخابهم من قبل جمعية الصحة العالمية لمدة ثلاث سنوات.

الأمانة العامة

الأمانة العامة هي الجهاز الذي ينفذ أعمال منظمة الصحة العالمية اليومية. يتكون الأمانة العامة من المدير العام وعدد من الموظفين الدوليين.

منظمة الأغذية والزراعة

تأسست منظمة الأغذية والزراعة (FAO) في عام 1945 للقضاء على الجوع وسوء التغذية في العالم. تضم منظمة الأغذية والزراعة 195 دولة عضوًا. وتعمل من خلال ستة أجهزة رئيسية: المؤتمر العام ومجلس منظمة الأغذية والزراعة ولجنة البرنامج والميزانية ولجنة المالية والأمن الغذائي والأمانة العامة.

المؤتمر العام

المؤتمر العام هو أعلى سلطة في منظمة الأغذية والزراعة. وهو اجتماع لوزراء الدول الأعضاء يعقد كل سنتين لمراجعة عمل المن

أضف تعليق