اسماء اولاد بحرف الراء من القران

اسماء اولاد بحرف الراء من القران

مقدمة

القرآن الكريم هو كتاب الله المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية، وهو معجزة الإسلام الكبرى، وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم على اختيار أسماء حسنة لأبنائنا، ومن الأسماء العربية الأصيلة التي وردت في القرآن الكريم أسماء الأولاد بحرف الراء، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أجمل أسماء الأولاد بحرف الراء من القرآن الكريم ومعانيها.

رَسُول

الرسول: وهو المبلغ عن الله تعالى إلى الناس، وقد ورد اسم الرسول في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها قوله تعالى: {مَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَأَضَلَّ اللَّهُ مَن شَاء وَهَدَى مَن شَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [إبراهيم: 4].

رسلان: وهو تصغير اسم رسول، وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الصغير أو الضعيف، وقد ورد اسم رسلان في القرآن الكريم في قصة سيدنا يوسف عليه السلام، حيث قال تعالى: {وَرَسَلَ فِيهِمْ رُسُلًا مُتَرَادِفِينَ} [المؤمنون: 44].

مرسل: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه المرسل، وقد ورد اسم مرسل في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 1-5].

رَحِيم

الرحيم: وهو الذي يتصف بالرحمة والرأفة، وقد ورد اسم الرحيم في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها قوله تعالى: {وَهُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} [الفاتحة: 3].

رحمن: وهو اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه اللطيف بعباده، وقد ورد اسم الرحمن في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها قوله تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ} [الرحمن: 1].

الرؤوف: وهو اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه كثير العطف والرحمة، وقد ورد اسم الرؤوف في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَهُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 3-5].

رَشِيد

الرشيد: وهو الذي يتصف بالرشد، أي الاستقامة والصواب، وقد ورد اسم الرشيد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [النور: 46].

رشاد: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الهداية والرشد، وقد ورد اسم رشاد في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَمَن يُهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} [الكهف: 17].

رشدي: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الهداية والرشد، وقد ورد اسم رشدي في القرآن الكريم في قوله تعالى: {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الأعراف: 158].

رَضْوَان

الرضوان: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الرضا والقناعة، وقد ورد اسم الرضوان في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَرَضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ} [التوبة: 72].

رضوان: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الرضا والقبول، وقد ورد اسم رضوان في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَرَضِي اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} [المائدة: 119].

الراضي: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الراضي والقنوع، وقد ورد اسم الراضي في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 82].

رَؤُوف

رؤوف: وهو اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه كثير العطف والرحمة، وقد ورد اسم رؤوف في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَهُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 3-5].

رؤوف: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه كثير العطف والرحمة، وقد ورد اسم رؤوف في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفًا رَّحِيمًا} [التوبة: 128].

الرؤوف: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه كثير العطف والرحمة، وقد ورد اسم الرؤوف في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَهُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 3-5].

رَزَّاق

الرزاق: وهو اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الذي يرزق العباد، وقد ورد اسم الرزاق في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَهُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينِ} [الذاريات: 58].

رزاق: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الذي يرزق العباد، وقد ورد اسم رزاق في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [غافر: 13].

الرزاق: وهو اسم علم مذكر عربي، ومعناه الذي يرزق العباد، وقد ورد اسم الرزاق في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَهُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينِ} [الذاريات: 58].

خاتمة

وفي ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على أجمل أسماء الأولاد بحرف الراء من القرآن الكريم ومعانيها، ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وأن تستفيدوا منه في اختيار اسم مناسب لمولودكم الجديد.

أضف تعليق