اسماء اولاد فى القران

اسماء اولاد فى القران

مقدمة:

يعتبر القرآن الكريم، كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، من أهم وأقدس الكتب السماوية عند المسلمين، ويحتوي على العديد من الأسماء الجميلة للذكور والإناث التي يمكن أن يستخدمها المسلمون لتسمية أبنائهم وبناتهم. ففي هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض أسماء الأولاد الموجودة في القرآن الكريم، ومعانيها الجميلة ودلالاتها الطيبة.

1. عبد الله:

– عبد الله: هو أحد أشهر الأسماء التي وردت في القرآن الكريم، وهو يعني “العبد لله”، وهو اسم يحمل معنى العبودية لله تعالى والتقرب إليه.

– عبد الرحمن: اسم مكون من شقين: “عبد” و”الرحمن”، ويعني “العبد لله الرحيم”، وهو اسم يدل على رحمة الله تعالى بعباده.

– عبد الكريم: اسم مكون من شقين: “عبد” و”الكريم”، ويعني “العبد لله الكريم”، وهو اسم يدل على كرم الله تعالى وعطائه الدائم لعباده.

2. محمد:

– محمد: اسم النبي صلى الله عليه وسلم، وهو اسم مشتق من كلمة “الحمد”، ويعني “المحمود”، وهو اسم يدل على خصال النبي صلى الله عليه وسلم الحميدة.

– أحمد: اسم النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا، وهو مأخوذ من كلمة “الحمد”، ويعني “الأكثر حمدًا”، وهو اسم يدل على عظمة النبي صلى الله عليه وسلم وفضله.

– محمود: اسم مشتق من كلمة “الحمد”، ويعني “المحمود”، وهو اسم يدل على خصال الشخص الحميدة وأخلاقه الفاضلة.

3. إبراهيم:

– إبراهيم: اسم النبي إبراهيم عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “أبو الرحمة”، ويعني “أبو الرؤوف”، وهو اسم يدل على رحمة النبي إبراهيم عليه السلام ورأفته.

– إسحاق: اسم النبي إسحاق عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الضحك”، ويعني “المضحك”، وهو اسم يدل على فرحة النبي إسحاق عليه السلام بمولده وبركاته.

– يعقوب: اسم النبي يعقوب عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “العقب”، ويعني “الذي له عقب”، وهو اسم يدل على كثرة نسل النبي يعقوب عليه السلام.

4. يوسف:

– يوسف: اسم النبي يوسف عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الزيادة”، ويعني “الذي زاد في الخير”، وهو اسم يدل على بركات النبي يوسف عليه السلام وكثرة عطائه.

– أيوب: اسم النبي أيوب عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الرجع”، ويعني “الذي رجع إليه ما فقده”، وهو اسم يدل على صبر النبي أيوب عليه السلام ورجوعه إلى الخير بعد الضيق.

– يونس: اسم النبي يونس عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الحوت”، ويعني “الذي ابتلعه الحوت”، وهو اسم يدل على معجزة النبي يونس عليه السلام ونجاته من بطن الحوت.

5. داود:

– داود: اسم النبي داود عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الحبيب”، ويعني “الحبيب”، وهو اسم يدل على محبة الله تعالى للنبي داود عليه السلام.

– سليمان: اسم النبي سليمان عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “السلام”، ويعني “المسالم”، وهو اسم يدل على حكمة النبي سليمان عليه السلام وعدله.

– زكريا: اسم النبي زكريا عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الذكر”، ويعني “المذكر”، وهو اسم يدل على كثرة ذكر النبي زكريا عليه السلام لله تعالى.

6. عيسى:

– عيسى: اسم النبي عيسى عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “النجاة”، ويعني “المنجي”، وهو اسم يدل على نبوة النبي عيسى عليه السلام وإحسانه إلى الناس.

– إلياس: اسم النبي إلياس عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “القوة”، ويعني “القوي”، وهو اسم يدل على قوة النبي إلياس عليه السلام وشجاعته في مواجهة الظالمين.

– إدريس: اسم النبي إدريس عليه السلام، وهو اسم مشتق من كلمة “الدرس”، ويعني “المتعلم”، وهو اسم يدل على علم النبي إدريس عليه السلام وحكمته.

7. محمد:

– محمد: اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اسم مأخوذ من كلمة “الحمد”، ويعني “المحمود”، وهو اسم يدل على خصال النبي صلى الله عليه وسلم الحميدة.

– أحمد: اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضًا، وهو مأخوذ من كلمة “الحمد”، ويعني “الأكثر حمدًا”، وهو اسم يدل على عظمة النبي صلى الله عليه وسلم وفضله.

– محمود: اسم مشتق من كلمة “الحمد”، ويعني “المحمود”، وهو اسم يدل على خصال الشخص الحميدة وأخلاقه الفاضلة.

الخاتمة:

إن الأسماء التي ذكرناها في هذا المقال ليست سوى غيض من فيض الأسماء الجميلة التي وردت في القرآن الكريم، والتي يمكن أن يستخدمها المسلمون لتسمية أبنائهم وبناتهم. فاختيار اسم مناسب للطفل هو أمر مهم، حيث أن الاسم يرافقه طوال حياته، وله تأثير على شخصيته وسمعته. لذلك، يجب على الآباء المسلمين اختيار اسم لطفلهم يكون ذا معنى جميل ودلالة طيبة، حتى يكون مصدر فخر واعتزاز له في المستقبل.

أضف تعليق