اسماء بنات سيدنا محمد

No images found for اسماء بنات سيدنا محمد

مقدمة:

النبي محمد صلى الله عليه وسلم، رسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، له مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، وقد كان له أربع بنات من زوجته خديجة بنت خويلد، هن: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وجميعهن كنّ مثالاً للفضيلة والإيمان.

زواج النبي من خديجة بنت خويلد:

تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خديجة بنت خويلد في سن الخامسة والعشرين، وكانت خديجة من أثرى نساء قريش وأكثرهم شرفاً، وقد كانت أول من آمن به وصدقه. وكان ذلك قبل البعث النبوي، وبعد البعث كانت خديجة خير سند للنبي صلى الله عليه وسلم، ودعمته في دعوته.

زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم:

زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم هي أكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ولدت قبل البعثة النبوية بخمس سنوات، تزوجت من ابن عمها أبو العاص بن الربيع، وكان من أشد المعارضين لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، هاجرت زينب مع زوجها إلى الحبشة، ثم عادا إلى مكة بعد فتحها، وتوفيت زينب في السنة الثامنة للهجرة.

رقية بنت محمد صلى الله عليه وسلم:

رقية بنت محمد صلى الله عليه وسلم هي ثاني بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ولدت قبل البعثة النبوية بثلاث سنوات، تزوجت من عثمان بن عفان، رضي الله عنه، وكان من أوائل المسلمين، هاجرت رقية مع زوجها إلى الحبشة، ثم عادا إلى المدينة المنورة بعد الهجرة، وتوفيت رقية في السنة الثانية للهجرة.

أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم:

أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم هي ثالث بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ولدت قبل البعثة النبوية بسنتين، تزوجت من عثمان بن عفان بعد وفاة أخته رقية، هاجرت أم كلثوم مع زوجها إلى المدينة المنورة، وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة.

فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم:

فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ولدت بعد البعثة النبوية بخمس سنوات، تزوجت من علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وكان من أقرب الصحابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، هاجرت فاطمة مع زوجها إلى المدينة المنورة، وتوفيت في السنة الحادية عشرة للهجرة.

بنات النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم:

ذكر الله تعالى بنات النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، فقال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتَ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا﴾ [الأحزاب: 37].

بنات النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل بناته، منها ما رواه الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني”. وقال صلى الله عليه وسلم: “زينب بنتي، من أحبها فقد أحبني، ومن أبغضها فقد أبغضني”.

بنات النبي صلى الله عليه وسلم في التاريخ الإسلامي:

كان لبنات النبي صلى الله عليه وسلم دور كبير في التاريخ الإسلامي، فقد كنّ مثالاً للفضيلة والإيمان، وقدوة للنساء المسلمات، وقد روين عن أبيهن أحاديث كثيرة، وساهمن في نشر الإسلام والدعوة إليه.

الخاتمة:

بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم كنّ مثالاً للفضيلة والإيمان، وقدوة للنساء المسلمات، وقد روين عن أبيهن أحاديث كثيرة، وساهمن في نشر الإسلام والدعوة إليه، وقد ذكر الله تعالى بنات النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل بناته.

أضف تعليق