اسماء حبوب منع الحمل واسعارها

اسماء حبوب منع الحمل واسعارها

مقدمة

حبوب منع الحمل هي أحد أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا في جميع أنحاء العالم. وهي عبارة عن حبوب صغيرة تُؤخذ عن طريق الفم يوميًا لمنع الحمل. تعمل حبوب منع الحمل عن طريق إيقاف الإباضة وإجعل عنق الرحم سميكًا بحيث يصعب على الحيوانات المنوية دخول الرحم وتخصيب البويضة.

يوجد نوعان رئيسيان من حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل المركبة وحبوب منع الحمل المصغرة. تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرمونين: الإستروجين والبروجستين. تحتوي حبوب منع الحمل المصغرة على البروجستين فقط.

أنواع حبوب منع الحمل

توجد أنواع عديدة من حبوب منع الحمل، وتختلف هذه الأنواع في تركيبتها وطريقة عملها وفعاليتها وسعرها. فيما يلي بعض من أشهر أنواع حبوب منع الحمل:

1. حبوب منع الحمل المركبة: تحتوي هذه الحبوب على هرمونين: الإستروجين والبروجستين. وتعمل هذه الحبوب على منع الحمل عن طريق إيقاف الإباضة وإجعل عنق الرحم سميكًا بحيث يصعب على الحيوانات المنوية دخول الرحم وتخصيب البويضة.

2. حبوب منع الحمل المصغرة: تحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجستين فقط. وتعمل هذه الحبوب على منع الحمل عن طريق إجعل المخاط الموجود في عنق الرحم أكثر سمكًا بحيث يصعب على الحيوانات المنوية دخوله. كما تمنع هذه الحبوب الإباضة في بعض الأحيان.

3. الحبوب ذات الدورة الممتدة: تُؤخذ هذه الحبوب لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا، ثم تؤخذ سبعة أيام من حبوب وهمية. وتعمل هذه الحبوب على منع الحمل عن طريق إيقاف الإباضة وإجعل بطانة الرحم رقيقة بحيث لا يمكن للبويضة المخصبة أن تزرع وتنمو.

4. الحبوب ذات الدورة القصيرة: تُؤخذ هذه الحبوب لمدة 21 يومًا متتاليًا، ثم تؤخذ سبعة أيام من حبوب وهمية. وتعمل هذه الحبوب على منع الحمل عن طريق إيقاف الإباضة وإجعل بطانة الرحم رقيقة بحيث لا يمكن للبويضة المخصبة أن تزرع وتنمو.

5. الحبوب الطارئة: تُؤخذ هذه الحبوب بعد ممارسة الجماع غير المحمي لمنع الحمل. وتعمل هذه الحبوب عن طريق تأخير الإباضة أو منع البويضة المخصبة من الزرع في بطانة الرحم.

6. الحبوب المهبلية: تُوضع هذه الحبوب في المهبل قبل ممارسة الجماع لمنع الحمل. وتعمل هذه الحبوب عن طريق إطلاق هرمون البروجستين الذي يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم وتخصيب البويضة.

7. الحقن المانعة للحمل: تُعطى هذه الحقن كل ثلاثة أشهر لمنع الحمل. وتعمل هذه الحقن عن طريق إطلاق هرمون البروجستين الذي يمنع الإباضة ويجعل بطانة الرحم رقيقة بحيث لا يمكن للبويضة المخصبة أن تزرع وتنمو.

أسعار حبوب منع الحمل

تختلف أسعار حبوب منع الحمل باختلاف نوعها وتركيبها وطريقة عملها. فيما يلي متوسط أسعار بعض من أشهر أنواع حبوب منع الحمل في مصر:

حبوب منع الحمل المركبة: من 10 إلى 20 جنيهًا مصريًا للعبوة.

حبوب منع الحمل المصغرة: من 15 إلى 25 جنيهًا مصريًا للعبوة.

الحبوب ذات الدورة الممتدة: من 20 إلى 30 جنيهًا مصريًا للعبوة.

الحبوب ذات الدورة القصيرة: من 15 إلى 25 جنيهًا مصريًا للعبوة.

حبوب منع الحمل الطارئة: من 10 إلى 20 جنيهًا مصريًا للحبة.

الحبوب المهبلية: من 15 إلى 25 جنيهًا مصريًا للعبوة.

الحقن المانعة للحمل: من 30 إلى 40 جنيهًا مصريًا للحقنة.

مزايا حبوب منع الحمل

فعالة للغاية في منع الحمل.

سهلة الاستخدام.

متوفرة على نطاق واسع.

غير مكلفة نسبيًا.

يمكن استخدامها من قبل معظم النساء.

عيوب حبوب منع الحمل

قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان والقيء والإسهال والصداع وتغيرات الوزن وتقلبات المزاج.

لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا.

لا تكون مناسبة لبعض النساء، مثل النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.

أضف تعليق