اسماء حكام الامارات

اسماء حكام الامارات

المقدمة

الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات: أبوظبي، عجمان، دبي، الفجيرة، رأس الخيمة، الشارقة، وأم القيوين. لكل إمارة حاكمها الخاص، والذين يشكلون مجلس حكام الإمارات العربية المتحدة. يعد رئيس الدولة هو حاكم إمارة أبوظبي، ونائب رئيس الدولة هو حاكم إمارة دبي.

حكام الإمارات

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1971-2004)

كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولد في عام 1918 في أبوظبي، وكان الابن الأصغر للشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي. تولى الشيخ زايد الحكم في أبوظبي في عام 1966، وبعد تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، أصبح أول رئيس للدولة. حكم الشيخ زايد الإمارات لمدة 33 عامًا، وخلال فترة حكمه، شهدت البلاد تقدمًا اقتصاديًا واجتماعيًا كبيرًا. توفي الشيخ زايد في عام 2004، وخلفه في الحكم ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (2004-2022)

كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولد في عام 1948 في أبوظبي، وكان الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. تولى الشيخ خليفة الحكم في أبوظبي في عام 2004، وبعد وفاة والده في نفس العام، أصبح رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة. حكم الشيخ خليفة الإمارات لمدة 18 عامًا، وخلال فترة حكمه، شهدت البلاد استمرارًا للتقدم الاقتصادي والاجتماعي. توفي الشيخ خليفة في عام 2022، وخلفه في الحكم أخوه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (2022-الآن)

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو ثالث رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولد في عام 1961 في أبوظبي، وكان الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. تولى الشيخ محمد بن زايد الحكم في أبوظبي في عام 2004، وبعد وفاة أخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في عام 2022، أصبح رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة. يعتبر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من الحكام الشباب الطموحين، ومن المتوقع أن يشهدت البلاد في عهده المزيد من التقدم والازدهار.

حكام الإمارات الآخرين

الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (1958-1990)

كان الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي الأول، وهو من الشخصيات البارزة في تاريخ دبي والإمارات العربية المتحدة. ولد في عام 1912 في دبي، وتولى الحكم في الإمارة في عام 1958. كان الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من أبرز المؤيدين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان أول نائب لرئيس الدولة. توفي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في عام 1990، وخلفه في الحكم ابنه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم (1990-2006)

كان الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم دبي الثاني، وهو من الشخصيات المهمة في تاريخ دبي والإمارات العربية المتحدة. ولد في عام 1943 في دبي، وتولى الحكم في الإمارة في عام 1990. كان الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم من الشخصيات الاقتصادية البارزة، وكان له دور كبير في تحويل دبي إلى مركز تجاري ومالي عالمي. توفي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في عام 2006، وخلفه في الحكم أخوه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (2006-الآن)

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو حاكم دبي الثالث، وهو من الشخصيات البارزة في تاريخ دبي والإمارات العربية المتحدة. ولد في عام 1949 في دبي، وتولى الحكم في الإمارة في عام 2006. يعتبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الحكام الشباب الطموحين، وكان له دور كبير في تحويل دبي إلى مدينة عالمية رائدة. وهو أيضًا رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الخاتمة

حكام الإمارات العربية المتحدة لعبوا دورًا رئيسيًا في تأسيس الدولة وتطورها. وهم من الشخصيات البارزة في تاريخ البلاد، وقد حققوا الكثير من الإنجازات خلال فترة حكمهم. ومن المتوقع أن يستمر حكام الإمارات في لعب دور فعال في مستقبل البلاد، وأن يقودوها نحو المزيد من التقدم والازدهار.

أضف تعليق