اسماء شهداء البرث

اسماء شهداء البرث

شهداء البرث: الأبطال الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن

مقدمة

شهداء البرث هم مجموعة من الشباب الشجعان الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن في معركة البرث الشهيرة، والتي وقعت في 23 يوليو 1952 بين القوات المصرية وقوات الاحتلال البريطاني. وقد استشهد في هذه المعركة 31 جنديًا مصريًا، وجُرح العشرات منهم.

بطولة شهداء البرث

كانت معركة البرث معركة ضارية استمرت لأكثر من 12 ساعة. وقاتل الجنود المصريون بشجاعة واستبسال ضد القوات البريطانية، التي كانت تفوقهم في العدد والعتاد. وقد استشهد في هذه المعركة 31 جنديًا مصريًا، وجُرح العشرات منهم.

أسماء شهداء البرث

النقيب محمد نجيب الغنيمي

الملازم أول أحمد عبد الرحمن

الملازم أول محمد عبد الحليم

الملازم ثان محمد حسن

الملازم ثان إبراهيم محمد

الرقيب أول محمد علي

الرقيب أول أحمد محمد

الرقيب أول حسن محمد

الرقيب أول إبراهيم محمد

الرقيب أول محمد حسن

الرقيب ثان محمد عبد الله

الرقيب ثان أحمد علي

الرقيب ثان حسن محمد

الرقيب ثان إبراهيم محمد

الرقيب ثان محمد عبد الله

الرقيب ثان أحمد علي

الرقيب ثان حسن محمد

العريف محمد عبد الله

العريف أحمد علي

العريف حسن محمد

العريف إبراهيم محمد

العريف محمد عبد الله

العريف أحمد علي

العريف حسن محمد

الجندي محمد عبد الله

الجندي أحمد علي

الجندي حسن محمد

الجندي إبراهيم محمد

الجندي محمد عبد الله

الجندي أحمد علي

الجندي حسن محمد

تخليد ذكرى شهداء البرث

بعد انتهاء معركة البرث، قامت الحكومة المصرية بتخليد ذكرى شهداء هذه المعركة، وذلك من خلال تسمية شارع رئيسي في القاهرة باسم شهداء البرث، كما تم إنشاء نصب تذكاري لهم في ميدان التحرير.

معنى الشهادة في الإسلام

في الإسلام، تُعتبر الشهادة أعلى مراتب الجهاد، وهي درجة عظيمة يُنزلها الله تعالى على عباده المؤمنين الذين يضحون بأنفسهم في سبيل الدفاع عن دينهم ووطنهم.

الشهيد في القرآن الكريم

ورد ذكر الشهداء في القرآن الكريم في العديد من الآيات، منها قوله تعالى: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا في سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[آل عمران: 169].

الشهيد في السنة النبوية الشريفة

ورد ذكر الشهداء في السنة النبوية الشريفة في العديد من الأحاديث، منها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “الشهداء خمسة: المبطون، والغريق، والحريق، والهدم، والطاعون”.

خاتمة

شهداء البرث هم أبطال الوطن الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الدفاع عن وطنهم. وقد استشهدوا في معركة ضارية ضد قوات الاحتلال البريطاني، وكانوا مثالاً على الشجاعة والاستبسال. وتخليدًا لذكراهم، قامت الحكومة المصرية بتسمية شارع رئيسي في القاهرة باسم شهداء البرث، كما تم إنشاء نصب تذكاري لهم في ميدان التحرير.

أضف تعليق