اسماء قاضيات مجلس الدولة

No images found for اسماء قاضيات مجلس الدولة

مجلس الدولة هو أعلى محكمة إدارية في جمهورية مصر العربية، ويتولى الفصل في المنازعات الإدارية والدعاوى الانتخابية. وقد تأسس مجلس الدولة في عام 1946، ويتألف من رئيس وعدد من المستشارين والقضاة الذين يتم تعيينهم بقرار من رئيس الجمهورية. ومنذ تأسيسه، كان مجلس الدولة يضم عددًا كبيرًا من القاضيات المتميزات اللاتي قدمن الكثير من الإسهامات القيمة في مجال القضاء الإداري. وفي هذا المقال، سنلقي الضوء على أبرز اسماء قاضيات مجلس الدولة اللاتي لعبن دورًا مهمًا في تطوير القضاء الإداري المصري.

1- القاضية نوال الجمل:

ولدت القاضية نوال الجمل في عام 1953.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1975.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1978.

ترقت في المناصب حتى أصبحت نائبة رئيس مجلس الدولة عام 2015.

اشتهرت القاضية نوال الجمل بحكمها في قضية “التضامن”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين الفقراء. كما اشتهرت بحكمها في قضية “الكسب غير المشروع”، والذي قضت فيه بإلزام المسؤولين الحكوميين بالإفصاح عن ذممهم المالية.

2- القاضية جيهان عبد الله:

ولدت القاضية جيهان عبد الله في عام 1955.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1977.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1979.

ترقت في المناصب حتى أصبحت رئيسة مجلس الدولة بالإنابة عام 2019.

اشتهرت القاضية جيهان عبد الله بحكمها في قضية “الضرائب العقارية”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتخفيض الضرائب العقارية على المواطنين. كما اشتهرت بحكمها في قضية “الحد الأدنى للأجور”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بزيادة الحد الأدنى للأجور للعمال.

3- القاضية رانيا مصطفى:

ولدت القاضية رانيا مصطفى في عام 1958.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة عين شمس عام 1980.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1982.

ترقت في المناصب حتى أصبحت رئيسة هيئة قضايا الدولة عام 2018.

اشتهرت القاضية رانيا مصطفى بحكمها في قضية “الشركات العامة”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتحويل الشركات العامة إلى شركات مساهمة. كما اشتهرت بحكمها في قضية “الاستيلاء على الأراضي”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بإعادة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بدون وجه حق.

4- القاضية إيمان فؤاد:

ولدت القاضية إيمان فؤاد في عام 1960.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1982.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1984.

ترقت في المناصب حتى أصبحت نائبة رئيس مجلس الدولة عام 2017.

اشتهرت القاضية إيمان فؤاد بحكمها في قضية “الانتخابات الرئاسية”، والذي قضت فيه بصحة إجراءات الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2012. كما اشتهرت بحكمها في قضية “المسرح القومي”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتوفير ميزانية كافية للمسرح القومي.

5- القاضية هالة الديب:

ولدت القاضية هالة الديب في عام 1963.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1985.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1987.

ترقت في المناصب حتى أصبحت رئيسة محكمة القضاء الإداري عام 2019.

اشتهرت القاضية هالة الديب بحكمها في قضية “التعليم العالي”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتوفير فرص التعليم العالي للجميع. كما اشتهرت بحكمها في قضية “الأجور المتساوية”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتوفير أجور متساوية للرجال والنساء.

6- القاضية نهلة أبو طبيخ:

ولدت القاضية نهلة أبو طبيخ في عام 1965.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1987.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1989.

ترقت في المناصب حتى أصبحت رئيسة محكمة القضاء الإداري عام 2020.

اشتهرت القاضية نهلة أبو طبيخ بحكمها في قضية “التلوث البيئي”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة باتخاذ إجراءات لحماية البيئة. كما اشتهرت بحكمها في قضية “حقوق ذوي الإعاقة”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية والتعليمية لذوي الإعاقة.

7- القاضية دعاء نوح:

ولدت القاضية دعاء نوح في عام 1968.

تخرجت من كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1990.

عُينت قاضية في مجلس الدولة عام 1992.

ترقت في المناصب حتى أصبحت رئيسة محكمة القضاء الإداري عام 2021.

اشتهرت القاضية دعاء نوح بحكمها في قضية “التعليم الخاص”، والذي قضت فيه بإلزام الحكومة بتوفير التعليم الخاص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. كما اشتهرت بحكمها في قضية “الحق في الإضراب”، والذي قضت فيه بحق الموظفين العموميين في الإضراب عن العمل.

خاتمة:

لقد لعبت قاضيات مجلس الدولة دورًا مهمًا في تطوير القضاء الإداري المصري. وقد تميزت بحكمتهن ونزاهتهن وعمق معرفتهن بالقانون. وقد أسهمت أحكام قاضيات مجلس الدولة في حماية حقوق المواطنين ودعم سيادة القانون. ونحن نتطلع إلى أن نرى المزيد من النساء يتقلدن المناصب القيادية في القضاء الإداري المصري.

أضف تعليق