اسماء محافظات تركيا

اسماء محافظات تركيا

المدخل:

تركيا هي دولة ذات تاريخ وثقافة غنية، وتضم العديد من المحافظات التي تختلف في خصائصها وتقاليدها. وفي هذا المقال، سوف نستكشف أسماء محافظات تركيا، ونلقي نظرة على تاريخها وثقافتها الفريدة.

1. محافظات شمال غرب تركيا:

إسطنبول: هي أكبر مدينة في تركيا، وهي مركز اقتصادي وثقافي وتاريخي مهم. وتضم مدينة إسطنبول العديد من المعالم السياحية الشهيرة، مثل مسجد آيا صوفيا ومسجد السلطان أحمد وقصر توبكابي.

بورصة: هي مدينة صناعية وتجارية رئيسية تقع في شمال غرب تركيا. وتشتهر مدينة بورصة بمعالمها التاريخية، مثل الجامع الكبير وقلعة بورصة، فضلاً عن منتجعاتها الجبلية الشهيرة.

كوجالي: هي مدينة صناعية تقع على ساحل بحر مرمرة. وتشتهر مدينة كوجالي بمصافي النفط ومصانع الصلب، فضلاً عن شواطئها الجميلة.

2. محافظات بحر إيجة:

إزمير: هي ثالث أكبر مدينة في تركيا، وهي مركز اقتصادي وتجاري رئيسي. وتشتهر مدينة إزمير بمعالمها التاريخية، مثل برج الساعة ومسجد حصار، فضلاً عن شواطئها الجميلة.

مانيسا: هي مدينة صناعية وتجارية تقع في غرب تركيا. وتشتهر مدينة مانيسا بصناعة التبغ والقطن، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة مانيسا ومسجد المرادية.

أيدين: هي مدينة صناعية وتجارية تقع على ساحل بحر إيجة. وتشتهر مدينة أيدين بصناعة الزيتون والتبغ، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل مدينة أفروديسياس القديمة وقلعة أيدين.

3. محافظات البحر الأسود:

طرابزون: هي مدينة ساحلية تقع على ساحل البحر الأسود. وتشتهر مدينة طرابزون بمعالمها التاريخية، مثل قلعة طرابزون ومسجد أيا صوفيا، فضلاً عن طبيعتها الخلابة.

سامسون: هي مدينة صناعية وتجارية رئيسية تقع على ساحل البحر الأسود. وتشتهر مدينة سامسون بصناعة الصلب والتبغ، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة سامسون ومسجد الجامع الكبير.

أوردو: هي مدينة ساحلية تقع على ساحل البحر الأسود. وتشتهر مدينة أوردو بمعالمها التاريخية، مثل قلعة أوردو ومسجد الجامع الكبير، فضلاً عن طبيعتها الخلابة.

4. محافظات وسط الأناضول:

أنقرة: هي عاصمة تركيا، وهي مركز اقتصادي وسياسي وثقافي مهم. وتضم مدينة أنقرة العديد من المعالم السياحية الشهيرة، مثل متحف الحضارات الأناضولية ومسجد كوجاتبه وضريح أتاتورك.

قونية: هي مدينة صناعية وتجارية رئيسية تقع في وسط تركيا. وتشتهر مدينة قونية بمعالمها التاريخية، مثل متحف مولانا وقلعة قونية، فضلاً عن طبيعتها الخلابة.

أفيون: هي مدينة صناعية وتجارية تقع في غرب تركيا. وتشتهر مدينة أفيون بصناعة الأفيون والقطن، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة أفيون ومسجد الجامع الكبير.

5. محافظات جنوب شرق الأناضول:

غازي عنتاب: هي مدينة صناعية وتجارية رئيسية تقع في جنوب شرق تركيا. وتشتهر مدينة غازي عنتاب بصناعة الأغذية والمنسوجات، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة غازي عنتاب ومسجد الجامع الكبير.

شانلي أورفا: هي مدينة تاريخية تقع في جنوب شرق تركيا. وتشتهر مدينة شانلي أورفا بمعالمها التاريخية، مثل كهف إبراهيم الخليل وقلعة شانلي أورفا، فضلاً عن طبيعتها الخلابة.

ماردين: هي مدينة تاريخية تقع في جنوب شرق تركيا. وتشتهر مدينة ماردين بمعالمها التاريخية، مثل قلعة ماردين ومسجد الجامع الكبير، فضلاً عن طبيعتها الخلابة.

6. محافظات شرق الأناضول:

إرزينجان: هي مدينة صناعية وتجارية تقع في شرق تركيا. وتشتهر مدينة إرزينجان بصناعة السجاد والمنسوجات، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة إرزينجان ومسجد الجامع الكبير.

أرضروم: هي مدينة صناعية وتجارية تقع في شرق تركيا. وتشتهر مدينة أرضروم بصناعة الأغذية والمنسوجات، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة أرضروم ومسجد الجامع الكبير.

فان: هي مدينة صناعية وتجارية تقع في شرق تركيا. وتشتهر مدينة فان بصناعة الأغذية والمنسوجات، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة فان ومسجد الجامع الكبير.

7. محافظات المتوسط:

أنطاليا: هي مدينة سياحية شهيرة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وتشتهر مدينة أنطاليا بشواطئها الجميلة ومعالمها التاريخية، مثل بوابة هادريان ومسجد مئذنة مكسورة.

ميرسين: هي مدينة صناعية وتجارية رئيسية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وتشتهر مدينة ميرسين بصناعة المنسوجات والمواد الكيميائية، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة مرسين ومسجد الجامع الكبير.

أضنة: هي مدينة صناعية وتجارية رئيسية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وتشتهر مدينة أضنة بصناعة الأغذية والمنسوجات، فضلاً عن معالمها التاريخية، مثل قلعة أضنة ومسجد الجامع الكبير.

الخلاصة:

تركيا هي دولة غنية بالمحافظات ذات التاريخ والثقافة الفريدة. ومن خلال استكشاف أسماء محافظات تركيا، يمكننا التعرف على تنوع وتعدد الثقافات الموجودة في هذا البلد الجميل.

أضف تعليق