اسماء محافظات شبه جزيرة سيناء

اسماء محافظات شبه جزيرة سيناء

المدخل:

شبه جزيرة سيناء هي منطقة جغرافية تقع في الجزء الشمالي الشرقي من مصر، وتشكل جسراً برياً يربط بين قارتي آسيا وأفريقيا. تضم شبه جزيرة سيناء العديد من المحافظات، ولكل منها تاريخها الفريد وثقافتها ومناظرها الطبيعية الخلابة. وفي هذا المقال، سوف نستكشف أسماء محافظات شبه جزيرة سيناء مع نظرة عامة على كل محافظة.

1. محافظة شمال سيناء:

تقع محافظة شمال سيناء في الجزء الشمالي من شبه جزيرة سيناء، وتطل على البحر الأبيض المتوسط.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة العريش وهي عاصمة المحافظة، ومدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة.

تشتهر محافظة شمال سيناء بزراعة الزيتون والتمور، كما أنها تضم العديد من الآثار التاريخية مثل قلعة صلاح الدين الأيوبي في العريش.

2. محافظة جنوب سيناء:

تقع محافظة جنوب سيناء في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وتطل على خليج العقبة.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة شرم الشيخ وهي عاصمة المحافظة، ومدينة دهب ونويبع على ساحل خليج العقبة.

تشتهر محافظة جنوب سيناء بالسياحة، حيث تضم العديد من المنتجعات الفاخرة والشواطئ الخلابة، كما أنها تضم العديد من المحميات الطبيعية مثل محمية رأس محمد ومحمية أبو جالوم.

3. محافظة بورسعيد:

تقع محافظة بورسعيد على الضفة الغربية لقناة السويس، وهي المدينة التي تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة بورسعيد وهي عاصمة المحافظة، ومدينة بور فؤاد على الضفة الشرقية لقناة السويس.

تشتهر محافظة بورسعيد بالتجارة والصناعة، حيث تضم العديد من الموانئ والمناطق الصناعية، كما أنها تعد مركزاً مهماً للنقل البحري الدولي.

4. محافظة السويس:

تقع محافظة السويس على الضفة الشرقية لقناة السويس، وهي المدينة التي تطل على كل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة السويس وهي عاصمة المحافظة، ومدينة العين السخنة على ساحل خليج السويس.

تشتهر محافظة السويس بالتجارة والصناعة، حيث تضم العديد من الموانئ والمناطق الصناعية، كما أنها تعد مركزاً مهماً للنقل البحري الدولي.

5. محافظة دمياط:

تقع محافظة دمياط على دلتا نهر النيل، وهي المدينة التي تشتهر بزراعة الأرز.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة دمياط وهي عاصمة المحافظة، ومدينة رأس البر على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

تشتهر محافظة دمياط بصناعة المنسوجات والأثاث، كما أنها تضم العديد من الآثار التاريخية مثل قلعة دمياط التي بناها صلاح الدين الأيوبي.

6. محافظة كفر الشيخ:

تقع محافظة كفر الشيخ على دلتا نهر النيل، وهي المدينة التي تشتهر بزراعة القطن.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة كفر الشيخ وهي عاصمة المحافظة، ومدينة دسوق التي تضم ضريح الإمام أبو الحسن الشاذلي.

تشتهر محافظة كفر الشيخ بصناعة الأغذية والمنسوجات، كما أنها تضم العديد من الآثار التاريخية مثل قلعة كفر الشيخ التي بناها محمد علي باشا.

7. محافظة الغربية:

تقع محافظة الغربية على دلتا نهر النيل، وهي المدينة التي تشتهر بزراعة القمح.

تضم المحافظة العديد من المدن والقرى، ومن أهمها مدينة طنطا وهي عاصمة المحافظة، ومدينة المحلة الكبرى التي تضم أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم.

تشتهر محافظة الغربية بصناعة الأغذية والمنسوجات، كما أنها تضم العديد من الآثار التاريخية مثل قلعة طنطا التي بناها الحاكم بأمر الله الفاطمي.

الخلاصة:

شبه جزيرة سيناء هي منطقة جغرافية غنية بالتاريخ والثقافة والمناظر الطبيعية الخلابة. تضم شبه جزيرة سيناء العديد من المحافظات، ولكل منها تاريخها الفريد وثقافتها ومناظرها الطبيعية الخلابة.

أضف تعليق