اسماء مستشارين السيسي

اسماء مستشارين السيسي

مقدمة:

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو الرئيس السادس لمصر منذ عام 2014. وخلال فترة رئاسته، عين عددًا من المستشارين لمساعدته على إدارة شؤون البلاد. وتشمل هذه المستشارين مستشارين سياسيين وعسكريين واقتصاديين وإعلاميين ودبلوماسيين وقانونيين وغيرهم. وفيما يلي أسماء بعض هؤلاء المستشارين:

1. مستشارو السيسي السياسيون:

مصطفى بكري: صحفي وكاتب سياسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الإعلام. وقد اشتهر بكري بمقالاته وانتقاداته الحادة للنظام السابق، وله العديد من المؤلفات في الشأن السياسي والإعلامي.

ياسر علي: سياسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون السياسية. وكان علي وزيرًا للخارجية في حكومة هشام قنديل، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

أسامة هيكل: سياسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. وكان هيكل وزيرًا للإعلام في حكومة إبراهيم محلب، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

2. مستشارو السيسي العسكريون:

عباس كامل: لواء أركان حرب مصري، ويشغل منصب رئيس المخابرات العامة. وكان كامل مديرًا لمكتب الرئيس السيسي قبل تعيينه في منصب رئيس المخابرات.

محمد فريد حجازي: فريق أول متقاعد، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع والأمن القومي. وكان حجازي رئيسًا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة المصرية قبل تقاعده.

محمود حجازي: فريق أول، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع والأمن القومي. وكان حجازي وزيرًا للدفاع في حكومة شريف إسماعيل، كما كان رئيسًا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة المصرية.

3. مستشارو السيسي الاقتصاديون:

هشام عرفات: اقتصادي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية. وكان عرفات وزيرًا للمالية في حكومة إبراهيم محلب، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

محمد معيط: اقتصادي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية. وكان معيط وزيرًا للمالية في حكومة شريف إسماعيل، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

محمد السويدي: اقتصادي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية. وكان السويدي وزيرًا للاستثمار في حكومة إبراهيم محلب، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

4. مستشارو السيسي الإعلاميون:

أحمد موسى: صحفي وكاتب سياسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الإعلام. وكان موسى رئيسًا لقناة صدى البلد الفضائية، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

خالد منتصر: صحفي وكاتب مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الإعلام. وكان منتصر رئيسًا لمجلس إدارة صحيفة الوطن، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

مصطفى الفقي: سياسي ومفكر مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الإعلام. وكان الفقي وزيرًا للإعلام في حكومة كمال الجنزوري، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

5. مستشارو السيسي الدبلوماسيون:

نبيل فهمي: دبلوماسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية. وكان فهمي وزيرًا للخارجية في حكومة حازم الببلاوي، كما كان سفيرًا لمصر في الولايات المتحدة الأمريكية.

محمد شاكر: دبلوماسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية. وكان شاكر وزيرًا للخارجية في حكومة شريف إسماعيل، كما كان سفيرًا لمصر في الصين.

عصام شرف: سياسي ودبلوماسي مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدبلوماسية. وكان شرف رئيسًا للوزراء في حكومة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كما كان سفيرًا لمصر في الأمم المتحدة.

6. مستشارو السيسي القانونيون:

عصام الإسلامبولي: مستشار رئيس الجمهورية للشؤون القانونية.

عبد الوهاب عبد الرازق: مستشار رئيس الجمهورية لشؤون القضاء.

وائل شلبي: مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التشريع.

7. مستشارو السيسي الآخرون:

مصطفى مدبولي: مهندس مدني مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المشروعات القومية والتنمية العمرانية. وكان مدبولي وزيرًا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة شريف إسماعيل، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

محمد علي بشير: طبيب مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة. وكان بشير وزيرًا للصحة في حكومة إبراهيم محلب، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

محمد مختار جمعة: رجل دين مصري، ويشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأوقاف. وكان جمعة مفتيًا للديار المصرية، كما كان عضوًا في البرلمان المصري.

الخاتمة:

هذه كانت أسماء بعض مستشاري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ويضم فريق مستشاري السيسي أيضًا العديد من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات، والذين يقدمون المشورة للرئيس في مختلف القضايا والموضوعات.

أضف تعليق