اسماء مسرحيات عبد الرحمن الشرقاوي

اسماء مسرحيات عبد الرحمن الشرقاوي

عبد الرحمن الشرقاوي هو كاتب مسرحي مصري شهير، ولد في عام 1920 وتوفي في عام 1987. اشتهر بمسرحياته التي تناول فيها قضايا اجتماعية وسياسية مهمة، والتي تميزت بلغتها الساخرة اللاذعة. ومن أشهر مسرحياته:

1. مسرحية “الزير سالم”:

تدور المسرحية حول قصة الزير سالم، وهو فارس عربي شهير، وتتناول المسرحية صراعاته مع قبيلة بني هلال، وكذلك مع قبيلة بني بكر. وتتميز المسرحية ب اللغة الشعرية الفصحى، وبشخصياتها القوية والحوارات الذكية.

2. مسرحية “الست هدى”:

تدور المسرحية حول قصة الست هدى، وهي امرأة مصرية ثرية ومتسلطة، وتتناول المسرحية صراعاتها مع أبنائها وزوجها، وكذلك مع المجتمع الذي تعيش فيه. وتتميز المسرحية باللغة العامية المصرية، وبشخصياتها المحفورة في الذاكرة، والحوارات الساخرة.

3. مسرحية “المحروسة”:

تدور المسرحية حول قصة مصر في فترة الاحتلال البريطاني، وتتناول المسرحية الصراعات بين المصريين والبريطانيين، وكذلك بين المصريين أنفسهم. وتتميز المسرحية باللغة العامية المصرية، وبشخصياتها المتنوعة، والحوارات الساخرة.

4. مسرحية “المنيرة”:

تدور المسرحية حول قصة المنيرة، وهي فتاة مصرية فقيرة، وتتناول المسرحية صراعاتها مع المجتمع الذي تعيش فيه، وكذلك مع نفسها. وتتميز المسرحية باللغة العامية المصرية، وبشخصياتها الواقعية، والحوارات المؤثرة.

5. مسرحية “الشوارع الخلفية”:

تدور المسرحية حول قصة مجموعة من الشباب المصريين الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة، وتتناول المسرحية صراعاتهم مع المجتمع الذي يعيشون فيه، وكذلك مع أنفسهم. وتتميز المسرحية باللغة العامية المصرية، وبشخصياتها المحفورة في الذاكرة، والحوارات المؤثرة.

6. مسرحية “المتزوجون”:

تدور المسرحية حول قصة مجموعة من الأزواج المصريين، وتتناول المسرحية صراعاتهم مع بعضهم البعض، وكذلك مع المجتمع الذي يعيشون فيه. وتتميز المسرحية باللغة العامية المصرية، وبشخصياتها المحفورة في الذاكرة، والحوارات الساخرة.

7. مسرحية “اللص والكلاب”:

تدور المسرحية حول قصة لص يُدعى سعيد، وتتناول المسرحية صراعاته مع المجتمع الذي يعيش فيه، وكذلك مع نفسه. وتتميز المسرحية باللغة الفصحى، وبشخصياتها المحفورة في الذاكرة، والحوارات المؤثرة.

خاتمة:

عبد الرحمن الشرقاوي هو كاتب مسرحي مصري شهير، اشتهر بمسرحياته التي تناول فيها قضايا اجتماعية وسياسية مهمة، والتي تميزت بلغتها الساخرة اللاذعة. ومن أشهر مسرحياته: “الزير سالم”، “الست هدى”، “المحروسة”، “المنيرة”، “الشوارع الخلفية”، “المتزوجون”، “اللص والكلاب”.

أضف تعليق