اسماء وزراء حكومة باشاغا

اسماء وزراء حكومة باشاغا

مقدمة

الحكومة الليبية التي يرأسها فتحي باشاغا هي حكومة موازية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وتم تشكيلها في مارس 2022 بعد فشل محاولة باشاغا الإطاحة بحكومة الدبيبة بالقوة. تتكون حكومة باشاغا من 21 وزيرًا، بما في ذلك رئيس الوزراء ونائباه ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع والمالية والعدل والشؤون الخارجية والداخلية والدفاع والمالية والعدل والشؤون الاجتماعية والاقتصادية والتعليم والصحة.

أسماء وزراء حكومة باشاغا

رئيس الوزراء: فتحي باشاغا

نائب رئيس الوزراء للشؤون السياسية: أحمد معيتيق

نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية: علي الفرجاني

وزير الخارجية: نجلاء المنقوش

وزير الداخلية: عصام أبو زريبة

وزير الدفاع: محمد البرغثي

وزير المالية: خالد المبروك

وزير العدل: محمد عبد الواحد

وزير الشؤون الاجتماعية: وفاء الكيلاني

وزير الاقتصاد والتجارة: محمد الحويج

وزير التعليم: فتحي الساسي

وزير الصحة: علي الزناتي

وزير النقل: محمد الشويهدي

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: عادل العيساوي

وزير الإسكان والمرافق: فوزي العقاب

وزير الزراعة والثروة الحيوانية: عبد الرحمن الأحميري

وزير الصناعة والمعادن: علي البوصفي

وزير الطاقة والتعدين: عادل الجرار

وزير السياحة والآثار: أحمد بو سيف

وزير العمل والتدريب المهني: عبد الجليل الصديق

وزير الخارجية

نجلاء المنقوش هي أول امرأة تتولى منصب وزيرة الخارجية في ليبيا. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة طرابلس. شغلت المنقوش منصب المبعوث الليبي لدى الأمم المتحدة من عام 2015 إلى عام 2021.

تولت المنقوش منصب وزيرة الخارجية في مارس 2022. ومنذ توليها المنصب، عملت على تحسين العلاقات بين ليبيا ودول الجوار، وكذلك مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة. كما عملت على دعم جهود التسوية السياسية في ليبيا.

من أهم التحديات التي تواجه المنقوش في منصبها هي توحيد السياسة الخارجية الليبية ودعم جهود التسوية السياسية. كما تواجه المنقوش تحديًا في التعامل مع التدخلات الأجنبية في ليبيا.

وزير الدفاع

محمد البرغثي هو ضابط متقاعد في الجيش الليبي. شغل منصب رئيس أركان الجيش الليبي من عام 2014 إلى عام 2018.

تولى البرغثي منصب وزير الدفاع في مارس 2022. ومنذ توليه المنصب، عمل على توحيد الجيش الليبي ودعم جهود مكافحة الإرهاب. كما عمل البرغثي على تحسين العلاقات بين الجيش الليبي والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

من أهم التحديات التي تواجه البرغثي في منصبه هي توحيد الجيش الليبي ودعم جهود مكافحة الإرهاب. كما يواجه البرغثي تحديًا في التعامل مع التدخلات الأجنبية في ليبيا.

وزير الاقتصاد

محمد الحويج هو اقتصادي ليبي. حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة. شغل الحويج منصب وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية من عام 2021 إلى عام 2022.

تولى الحويج منصب وزير الاقتصاد في مارس 2022. ومنذ توليه المنصب، عمل على وضع خطة اقتصادية لإخراج ليبيا من أزمتها الاقتصادية. كما عمل الحويج على تشجيع الاستثمار الأجنبي في ليبيا.

من أهم التحديات التي تواجه الحويج في منصبه هي إخراج ليبيا من أزمتها الاقتصادية وتشجيع الاستثمار الأجنبي. كما يواجه الحويج تحديًا في التعامل مع التدخلات الأجنبية في ليبيا.

الخاتمة

حكومة باشاغا هي حكومة موازية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة. وقد تم تشكيلها في مارس 2022 بعد فشل محاولة باشاغا الإطاحة بحكومة الدبيبة بالقوة. تتكون حكومة باشاغا من 21 وزيرًا، بما في ذلك رئيس الوزراء ونائباه ووزراء الخارجية والداخلية والدفاع والمالية والعدل والشؤون الاجتماعية والاقتصادية والتعليم والصحة. وتواجه حكومة باشاغا العديد من التحديات، بما في ذلك توحيد السياسة الخارجية الليبية ودعم جهود التسوية السياسية. كما تواجه الحكومة تحديًا في التعامل مع التدخلات الأجنبية في ليبيا.

أضف تعليق