اسم ابن كريستيانو رونالدو ويكيبيديا

اسم ابن كريستيانو رونالدو ويكيبيديا

مقدمة

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو (من مواليد 5 فبراير 1985) هو لاعب كرة قدم برتغالي محترف يلعب كمهاجم في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي والمنتخب البرتغالي. يعتبر أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور، وقد فاز بخمس كرات ذهبية كأفضل لاعب في العالم، وخمس كؤوس دوري أبطال أوروبا، وسبعة ألقاب دوري في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا.

الطفولة والحياة المبكرة

ولد كريستيانو رونالدو في مدينة فونشال في جزيرة ماديرا البرتغالية. كان والده دينيس أفيرو لاعب كرة قدم محترفًا، وكان والدته ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو طاهية. كان رونالدو أصغر أربعة أطفال، وكان لديه شقيق أكبر يدعى هوغو وأختان أكبر منه تدعيان إلما وليليانا كاتيا.

المسيرة الاحترافية

بدأ كريستيانو رونالدو مسيرته الاحترافية في نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي عام 2002. في عام 2003، انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 12.24 مليون جنيه إسترليني. سرعان ما أصبح رونالدو أحد أفضل لاعبي العالم، وفاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 2008.

انتقاله إلى ريال مدريد

في عام 2009، انتقل كريستيانو رونالدو إلى نادي ريال مدريد الإسباني مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم قياسي عالمي في ذلك الوقت. فاز رونالدو مع ريال مدريد بأربع كؤوس دوري أبطال أوروبا، ولقبين في الدوري الإسباني، وكأس الملك مرتين. كما فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم أربع مرات أخرى في أعوام 2013 و2014 و2016 و2017.

العودة إلى مانشستر يونايتد

في عام 2021، عاد كريستيانو رونالدو إلى نادي مانشستر يونايتد مقابل 12.85 مليون جنيه إسترليني. سجل رونالدو هدفين في أول مباراة له مع مانشستر يونايتد منذ عودته، وفاز بجائزة أفضل لاعب في الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز في سبتمبر 2021.

المنتخب البرتغالي

لعب كريستيانو رونالدو أول مباراة له مع المنتخب البرتغالي في عام 2003. وقد شارك في أربع بطولات لكأس العالم وثلاث بطولات لأمم أوروبا. قاد رونالدو المنتخب البرتغالي للفوز ببطولة أمم أوروبا عام 2016، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

الإنجازات الفردية

فاز كريستيانو رونالدو بالعديد من الجوائز الفردية خلال مسيرته، بما في ذلك جائزة أفضل لاعب في العالم خمس مرات، وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز ثلاث مرات، وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني مرتين. كما فاز بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي أربع مرات، وجائزة هداف دوري أبطال أوروبا سبع مرات.

الخاتمة

يعتبر كريستيانو رونالدو أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور. وقد فاز بالعديد من الجوائز الفردية والجماعية خلال مسيرته، وهو واحد من أكثر اللاعبين شهرة في العالم.

أضف تعليق